ميقاتي من الأردن: نحن في نكبة حقيقية.. مدّوا يد العون لنا

لبنان 11 حزيران, 2024

شدد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على أن “نهج التدمير الذي تتبعه إسرائيل لا سابق له في التاريخ، ونختبره يوميًا في لبنان على أرض جنوبنا الغالي التي ارتوت بدماء الشهداء والجرحى وباتت أرضًا محروقة بحمم الإجرام، في ارتداد للمخطط التدميري في غزة واستكمالًا له”.

وقال في كلمة خلال مؤتمر “الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة” – مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت، الأردن: “من هذا المنبر نناشد دول العالم التدخل بكل قوة لوقف ما يحصل بعد 75 عامًا من تجاهل حقوق الفلسطينيين، على أمل أن يكون قرار مجلس الأمن الرقم 2735 الذي صدر بالأمس، والذي نرحّب باسم الدولة اللبنانية، الخطوة الأولى، ولو متواضعة، نحو الاستقرار، من أجل الوصول إلى السلام المرتجى بنيل الفلسطينيين حقهم في دولتهم المستقلة، وكل ما عدا ذلك مشاريع لن يكتب لها النجاح، ولا يمكن فرضها بقوة الواقع أو واقع القوة”.

كما أشار إلى أن “لبنان تعوّد أن يستشعر الوجع العربي وأن يحمل قضايا العرب لأنهم أهله وأسرته ودفع أثمانا باهظة من أرواح أهله وبناه التحتية، وهو مستعد اليوم لإغاثة مصابي غزة، خاصة الأطفال، في مستشفياته ومؤازرتهم تعبيرًا عن تضامنه معهم، إضافة إلى المساعدة في تجهيز كوادر طبية وتأهيلها للتعويض عن قتل إسرائيل لمئات العاملين في القطاع الصحي”.

وتابع: “كما أننا مستعدون للتعاون مع السلطة الفلسطينية لإنجاز الترتيبات الإدارية اللازمة لتسهيل عبور الجرحى لمعالجتهم ومن ثم عودتهم معافين سريعًا إلى بلادهم”.

إلى ذلك، أضاف ميقاتي: “لكم أيها الأحبة أن تتخيلوا حجم الأضرار الحاصلة في لبنان نتيجة العدوان المستمر منذ الثامن من تشرين الأول الفائت. الأضرار هائلة في المرافق التعليمية والمنشآت الصحية والتنموية والزراعية والثروة الحيوانية والزراعية، جنوبنا وأهله أيها السادة في نكبة حقيقية لا وصف لها، والعدوان المستمر يمعن في القتل والتدمير والحرق الممنهج محوّلا جنوب لبنان ارضًا قاحلة ومحروقة”.

وختم: “لذلك فأنا أعرض عليكم هذا الأمر لتكونوا، كما كنتم دائمًا، مع بلدكم الثاني لبنان وكلني ثقة في أنكم لا تقصرون في ذلك، من مدّ يد العون والمساعدة وإصلاح الأضرار ومساعدة الناس ودعمهم في إعادة الإعمار والثبات، لأن لبنان الرمز سيبقى بلدًا مهمًا لكم مهما عصفت الأزمات”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us