باسيل: ما نقوم به ليس مبادرة إنما سعي من أجل إنجاز الإستحقاق الرئاسي

لبنان 13 حزيران, 2024

أكد رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، أن “ما نقوم به ليس مبادرة إنما سعي من أجل إنجاز الإستحقاق الرئاسي واتفقنا مع رئيس مجلس النواب نبيه بري على أن الأولوية هي للتوافق على الرئيس قبل الانتخاب ما يعطي فرصة نجاح للعهد بعكس منطق الكسر”.

وأضاف باسيل في مؤتمر صحافي بعد جولته الرئاسية: “عنواننا كان واضحًا وهو التشاور للتوافق أو الانتخاب ولدينا استحقاقات داهمة وخطرة جدًا في لبنان بنهاية الصيف ولذلك قررنا القيام بجولتنا الاخيرة بالتنسيق مع المبادرات القائمة من جهات اخرى كالاعتدال واللقاء الديمقراطي”.

وقال: “الضمانة تكون بأن مَن يحضر الحوار يلتزم بعدم مقاطعة جلسات الانتخاب وأن تكون فترة التشاور محدودة وأن تكون الجلسات متتالية بدورات متتالية للوصول الى نتيجة”.

وأردف رئيس التيار: “لمسنا خلال جولتنا استعدادا لدى بري والجميع بالاعلان بأن الحوار ليس قاعدة بل استثناء يراعي الظروف التي نحن فيها”.

وشدد على أنه “من الطبيعي أن يترأس بري جلسات التشاور والتشاور المطروح لن يكون عرفًا بل تفرضه الظروف”.

وتابع: “لقاء الصيفي كان فيه الكثير من الصراحة والود ونتفهم الهواجس وقلنا اننا لا نتنازل عن أي شيء ولا عن مرشحنا الذي تقاطعنا حوله فإذا لم يحصل التوافق نكمل بمرشحنا أو نتفق على مرشح آخر”.

وعن اجتماعه بالنائب محمد رعد، قال باسيل: “أكد رعد كلام نصرالله لناحية فصل الرئاسة عن أحداث غزة والجنوب والتشديد على الاستعداد للتشاور لكن واضح اننا بحاجة لمزيد من البحث في ما بيننا للوصول الى حل”.

وختم: “البديل عن عدم نجاح المسار التوافقي هو المواجهة الشاملة لإنهاء الفراغ فنحن أمام خيارين إما التوافق أو عدم التكيف مع الفراغ وعدم التسليم به”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us