دول تحذّر رعاياها من القدوم أو البقاء في لبنان.. وبعضها يضع الخطط للإجلاء!

لبنان 22 حزيران, 2024

في ظلّ توتر الأوضاع المتزايد بين حزب الله وإسرائيل، والتصعيد العسكري بينهما، والتكهنات باحتمالية نشوب حرب بين الطرفين في وقت قريب، بدأت عدد من الدول تتخذ إجراءات لحماية مواطنيها، وهذا ما دفع وزارة الخارجية الكويتية، يوم أمس، لتجديد دعوتها لجميع المواطنين لعدم التوجه إلى لبنان في الوقت الحالي، نظراً للتطورات الأمنية المتعاقبة التي تشهدها المنطقة.

وأهابت الوزارة في بيان لها، بالمواطنين الكويتيين الموجودين في لبنان، من دون حاجة ملحة، مغادرتها في أقرب وقت ممكن.

ودعت من تتعذر عليه المغادرة إلى التواصل مع سفارة الكويت لدى لبنان بشكل فوري.

في السياق، أفادت القناة 12 الإسرائيلية، بأنّ كندا تستعدّ لإجلاء جماعي لمواطنيها من لبنان في حالة اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله.

واستند تقرير القناة الإسرائيلية إلى محادثة جرت أمس الجمعة بين وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس ونظيرته الكندية ميلاني جولي.

ويقول التقرير إن المحادثة كانت متوترة وأن جولي أخبرت كاتس أن الجيش الكندي يضع خططًا لإجلاء 45 ألف شخص من لبنان.

وبحسب ما ورد في التقرير، فقد حث كاتس نظيرته الكندية على الضغط على داعمي حزب الله الإيرانيين للسيطرة عليه.

علماً، أنّ وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي كانت قد قالت في وقت سابق، وتحديداً في الأيام الأولى للحرب، إن الكنديين في لبنان يجب أن يفكروا في المغادرة بينما تظل الرحلات الجوية التجارية متاحة، على ما نقلت “رويترز”.

ولا تأتي التوقعات بنشوب حرب من فراغ، فسبق للحزب أن نشر مشاهد جوية لمدينة حيفا تظهر المرفأ والمطار ومحطة الكهرباء ومجمع الصناعات العسكرية – شركة “رافائيل” وغيرها من المنشآت.
كما هدد أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله إسرائيل بأنّ الحزب “سيقاتل بلا ضوابط أو قواعد وبلا سقف”، في حال اندلاع حرب واسعة.
وأكد أنه “في حال اندلاع الحرب لن يكون هناك مكان آمن في إسرائيل من هجمات حزب الله”، وأن ذلك “يشمل أهدافاً محتملة في البحر المتوسط”.

وكشف أنّ الحزب يمتلك قدرات قوية، مضيفاً: “إذا فرضت علينا الحرب فإن إسرائيل هي من يجب أن تخاف”.

في السياق نفسه، أعلن الجيش الإسرائيلي “المصادقة” على خطط عملياتية لهجوم في لبنان.
وأكد أن كبار المسؤولين العسكريين الإسرائيليين “أجروا تقييماً مشتركاً للوضع في القيادة الشمالية. وفي إطار تقييم الوضع تمت المصادقة وإقرار خطط عملياتية لهجوم في لبنان”.

ونقلت شبكة “CNN” عن مسؤولين أمريكيين أن إسرائيل أبلغت واشنطن خططها لنقل أسلحة من جنوب غزة لشمال إسرائيل استعداداً لحرب مع حزب الله.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن مسؤول سياسي إسرائيلي كبير تهديداته للبنان، بقوله “أنه إذا واصل حزب الله مهاجمتنا فإن جنوب لبنان سيلقى مصير غزة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us