جنوب لبنان تحت النار: غارات إسرائيلية عنيفة وتحذيرات من توسيع العملية البرية!

في تصعيدٍ ميدانيّ متواصل جنوب لبنان، كثّف الجيش الإسرائيلي صباح اليوم غاراته الجوّية وقصفه المدفعي على عدد من البلدات في الجنوب، ما أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى، وسط تحذيرات إسرائيلية بإمكانية توسيع العملية البرية، واستمرار المواجهات مع “حزب الله” الذي أعلن تنفيذ سلسلة عمليات ضدّ القوات الإسرائيلية على الحدود.
وفي المستجدات الميدانية، استهدف القصف المدفعي الإسرائيلي صباحاً، بلدات ميفدون، وقلاويه في قضاء بنت جبيل، والمنطقة الواقعة بين كفرتبنيت والنبطية الفوقا.
كما شن الطيران الحربي غارات كثيفة على بلدات كفررمان، والجميجمة، والقليلة، وعبا، وتول، وشوكين، وكفرتبنيت، ويحمر الشقيف، وحاريص.
واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي مسعفين من فريق الدفاع المدني التابع لـ”الهيئة الصحية الإسلامية” في بلدة تول، أثناء قيامهم بأعمال الإغاثة، إثر غارة وقعت في المنطقة أيضاً. وأفيد بإصابة مسعفَين بجروح.
واستهدفت مسيرة إسرائيلية سيارة فان على طريق صربين ما أدى إلى سقوط ضحية وجريح.
وأُفيد بسقوط قتيل وإصابة شقيقه بجروح في غارة نفذتها مسيّرة إسرائيليّة على سيّارتهما في بلدة حاريص في قضاء بنت جبيل.
كما استهدف الطيران الحربيّ في بلدة سجد في قضاء جزّين، منزل رئيس البلديّة السابق كامل ناصر الدين. وأدت الغارة الإسرائيلية على بلدة عبا صباحا، إلى سقوط قتيلين و5 جرحى.
ودمرت غارة جوية ظهر اليوم مبنى قرب المصلى في منطقة كفرجوز -النبطية.
وشنت مسيرة صباح اليوم غارة بصاروخ موجه على بلدة ياطر في قضاء بنت جبيل، ما أدى الى سقوط قتيل.
كما تعرضت ظهر اليوم أطراف بلدة جبشيت لجهة شوكين لقصف مدفعي، وطاول القصف أيضاً حرج علي الطاهر عند أطراف بلدتي النبطية الفوقا وكفرتبنيت.
ونفذ الطيران الحربي قرابة الساعة العاشرة والثلث من صباح اليوم غارة على بلدة صفد البطيخ في قضاء بنت جبيل.
في هذا السياق، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش يشن غارات جوية ويقصف بالمدفعية مواقع في جنوب لبنان وسماع دوي انفجارات في الجليل.
ووجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إنذارًا عاجلًا إلى سكان لبنان الموجودين في البلدات والقرى التالية: الريحان (جزين)، جرجوع، کفر رمان، النميرية، عربصاليم، الجميجمة، مشغرة، قليا (البقاع الغربي)، حاروف.
وكتب أدرعي عبر منصة “أكس”: “في ضوء قيام حزب الله الإرهابي بخرق اتفاق وقف إطلاق النار يضطر جيش الدفاع على العمل ضده بقوة. جيش الدفاع لا ينوي المساس بكم. حرصًا على سلامتكم، عليكم إخلاء منازلكم فوراً والابتعاد عن القرى والبلدات لمسافة لا تقل عن 1000 متر إلى أراضي مفتوحة. كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية، يعرّض حياته للخطر!”.
وقالت القناة ١٢ الإسرائيلية نقلاً عن مصدر في الجيش الإسرائيلي: نستعدّ ميدانيًا لتوسيع العملية البرية في لبنان على خلفية خروقات “حزب الله” المستمرة لاتفاق وقف إطلاق النار.
من جهته، أعلن “حزب الله” في سلسلة بيانات، أنّ المقاومة الإسلامية استهدفت قوة إسرائيليّة متموضعة داخل منزل في بيدر الفقعاني في بلدة الطّيبة بمحلّقتين انقضاضيتين، ما استدعى حضور القوّات الإسرائيلية لإخلاء الإصابات، واستهدفت قوة إسرائيليّة مساندة للقوة المستهدفة في بيدر الفقعاني في بلدة الطّيبة بمحلّقة انقضاضيّة للمرة الثالثة، تدخّلت على إثرها مروحيّة اسرائيلية لإخلاء الإصابات تحت غطاء دخاني وناري كثيف، وتجمّعًا لآليات وجنود الجيش الإسرائيليّ بين منطقة وادي العيون وبلدة صربين بالصواريخ.
مواضيع ذات صلة :
حزب الله ينفي سيطرة الجيش الإسرائيلي على تلة علي الطاهر بجنوب لبنان | الجيش الإسرائيلي يعلن السيطرة على تلة علي الطاهر | التصعيد يتجدّد جنوبًا: غارات واشتباكات وسط انعقاد مفاوضات واشنطن |




