بعد رفع الحظر.. أول حاوية لبنانية تعود إلى الأسواق السعودية منذ عام 2021

لبنان 20 حزيران, 2026

أُطلقت اليوم السبت، الحاوية الأولى من مرفأ بيروت باتجاه السعودية بعد رفع الحظر عن الصادرات اللبنانية إلى المملكة بحضور رئيس الحكومة نواف سلام وسفير المملكة في لبنان فهد الدوسري.

وفي كلمة له، رحّب رئيس الحكومة نواف سلام بقدوم السفير السعودي الجديد في لبنان فهد الدوسري، معتبراً أنّ تعيينه يعكس عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، ومؤكداً على متانة الروابط التاريخية التي تجمع لبنان بالمملكة.

وأكد الرئيس سلام أنّ لبنان لن يكون بعد اليوم منطلقاً لأي ضرر تجاه الدول العربية، بل شريكاً في أمنها واستقرارها وازدهارها.
وأضاف سلام أنّ عودة الصادرات إلى الأسواق السعودية تمثل بارقة أمل للمزارعين في البقاع والجنوب والشمال، وللمصانع والمصدّرين الذين انتظروا هذه الخطوة منذ سنوات.

من جهته، شدد السفير خلال انطلاق أولى الحاويات من مرفأ بيروت إلى مرفأ جدّة أنّ “قرار المملكة استئناف الصادرات اللبنانيّة يؤكّد دعم المملكة لاستقرار لبنان وسيادته ورفاهيّة شعبه وعدم استخدامه كمنصّة للإضرار بأشقّائه”.

كما أكد الدوسري أنّ “هناك علاقات تاريخيّة بين المملكة ولبنان”.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أمر باستئناف التصدير من لبنان إلى المملكة بناء على طلب الرئيس عون ورئيس مجلس الوزراء، ووفقًا للخطوات الإيجابية التي قامت بها الحكومة اللبنانية في طريق إعادة بناء مؤسسات الدولة، وما أنجزته الفرق المختصّة طوال العام الماضي، وما أبداه الجانب اللبناني من تعاون معها وتقديمه التعهدات المطلوبة.

يذكر أنّ الحظر السعودي قد فُرض عام 2021 على واردات المنتجات الزراعية اللبنانية قبل أن يمتد لاحقًا ليشمل مختلف السلع، وذلك على خلفيّة عمليات تهريب الكبتاغون إلى المملكة.

واتهمت السعودية آنذاك شبكات تنشط في لبنان وسوريا باستخدام شحنات المواد الغذائية والأثاث ومنتجات أخرى لإخفاء المخدرات وتهريبها إلى دول الخليج.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us