عودة الأهالي إلى الجنوب تتواصل… وخطوات مُتسارعة لإصلاح البنى التحتيّة

لبنان 22 حزيران, 2026

على وقع الدمار والخسائر التي خلّفتها الحرب، تتواصل عودة الأهالي تدريجيّاً إلى القرى والبلدات الجنوبية، وسط جهود مكثّفة تبذلها البلديات والجهات المعنية لإعادة الحياة إلى المناطق المتضرّرة. وفي هذا الإطار، تستمرّ أعمال فتح الطرقات وإزالة الركام وتسهيل حركة التنقّل، بمواكبة من الجيش اللبناني الذي يواصل مهامّه الميدانيّة لتأمين عودة السكان.

وبالتوازي، تشهد بعض القرى عودةً تدريجيّةً لخدمات الكهرباء والاتصالات، في إطار ورشة إعادة تأهيل البنى التحتية المتضرّرة، فيما تتواصل عمليات حصر الأضرار وتقييم الخسائر تمهيداً لاستكمال مراحل إعادة الإعمار.

“تاتش” تعيد الخدمة إلى 49 محطة إرسال

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة “تاتش” في بيان، “أن فرقها التقنية استكملت عملها في الجنوب بجاهزية عالية، وبمتابعة حثيثة من وزير الاتصالات شارل الحاج، حيث أثمرت الجهود استعادة الخدمة لـ49 محطة إرسال ضمن شبكتها في أقضية النبطية، صور، بنت جبيل، ومرجعيون، إضافةً إلى البقاع الغربي. وتتوزّع هذه المحطات على الشكل التالي:

– 13 محطة في النبطية شملت مدينة النبطية، النبطية الفوقا، تول، كفرجوز، كفررمان، حبّوش، وعبا.
– 3 محطات في قضاء الزهراني شملت تفاحتا، سيناي، والداودية.
– 5 محطات في مرجعيون شملت محطتَيْن في شبعا، ومحطة في كل من كوكبا، قبريخا، وحولا.
– 9 محطات في قضاء بنت جبيل شملت رميش، عين إبل، القوزح، تبنين، خربة سلم، بئر السلاسل، شقرا، ومحطتين في كفرا.
– محطتان في جزين، في كل من السريري والريحان.
– 16 محطة في صور شملت الحوش، الشاطئ البحري، برج رحال، برج الشمالي، باريش، بافلاي، وادي جيلو، حناوي، عين بعال، صديقين، الحلوسية، البيّاض، القليلة، الشعيتية، ومحطتين في دير قانون النهر.
– محطة سحمر في البقاع الغربي.

وقد ساهمت المواكبة الأمنية للجيش اللبناني لفرق “تاتش” التقنية، بالإضافة إلى دعم البلديات، في الإسراع في عملية تصليح المحطات وإعادة الخدمة لمشتركيها في المناطق المعنية. كما أعلنت الشركة في وقت سابق، أنها ستحرص على إجراء كل الإصلاحات المطلوبة في المناطق الجنوبية الأخرى ما أن تتوافر الظروف الأمنية اللازمة”.

“كهرباء لبنان” تستعد لإصلاح الأضرار

بدورها، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان، أنه “عطفاً على بيانها السابق بتاريخ 18/06/2026، وبسبب الهجمات الإسرائيلية المتكرّرة، خرجت محطة التحويل الرئيسية 66 ك.ف في وادي جيلو من الخدمة بتاريخ 01/04/2026، على أثر تعطل خط النقل الرئيسي صور – وادي جيلو 66 ك.ف، بسبب تدمير برج توتر عالٍ في منطقة البازورية وتقطع النواقل في مناطق عديدة على مسار الخط.
وعليه، تفيد مؤسسة كهرباء لبنان بأنه، وعلى أثر الجهود الحثيثة التي قامت بها المؤسسة بمؤازرة الجيش اللبناني، وعلى مدى الأسبوع المنصرم من أعمال الصيانة المتواصلة التي قامت بها فرقنا الفنية، تمكّنت من إعادة تركيب برج جديد مكان البرج المدمّر، كما تمكنت من تصليح كافّة النواقل على مسار الخط في ظروف بالغة الخطورة، مما أدّى إلى إعادة التغذية الكهربائية إلى محطة التحويل الرئيسية في وادي جيلو، التي تغذّي مناطق واسعة من قضاء صور.
وعليه، تشكر المؤسّسة قيادة الجيش على المؤازرة والتعاون لإنجاز هذه المهمة في ظروف قاسية ومخاطر داهمة تحمّلتها فرقنا الفنية مشكورة.
كما يهم المؤسسة أن تفيد المواطنين في قضاء النبطية بأنّ الفرق الفنية التابعة للمؤسسة ستباشر التصليحات في القريب العاجل بعد الحصول على الموافقات المطلوبة على مسار خط الزهراني – النبطية 66 ك.ف، على أثر خروج محطة النبطية من الخدمة بتاريخ 19/06/2026، بسبب تعرّض خطّ النقل المذكور لأضرار بالغة في منطقة كفرجوز ومناطق أخرى لم يتم تحديدها بعد.

كما أن المؤسسة بانتظار الحصول أيضاً على الموافقات المطلوبة لمباشرة أشغال الصيانة في منطقة تبنا الصناعية على مسار خط الزهراني – صور 220 ك.ف لإعادة ربط محطة صور الرئيسية 220 ك.ف بمعمل الزهراني، حيث اضطرت المؤسسة إلى تشغيل معمل صور الحراري بصورة استثنائية لتزويد مدينة صور وجزء من قضائها، لحين إنجاز الأشغال على خط الزهراني – صور 220 ك.ف”.
وختم البيان: “إن مؤسسة كهرباء لبنان تقوم بكل ما يلزم لإتمام التصليحات على كافة شبكات التوتر العالي والمتوسط والمنخفض في محافظتي الجنوب والنبطية وقضاء البقاع الغربي، وذلك ضمن الإمكانات المتاحة، وستُفيد أهالي الجنوب بأي جديد بهذا الشأن فور توافر معطيات جديدة”.

بلدية المنصوري: بإمكانكم العودة

في المقابل، أعلمت بلدية المنصوري، في بيان، أهل البلدة، أنّه “وبعد إعادة فتح الطريق من قبل الجيش اللبناني، أصبح بإمكان المواطنين العودة إلى بلدة المنصوري والوصول إلى حي المشاع – مفرق الصالة فقط، وذلك وفق الأوضاع الميدانية الحالية والتعليمات المعتمدة من قبل الجيش”.
ودعت البلدية الجميع إلى “الالتزام بإرشادات الجهات المختصّة والتقيّد بالتوجيهات الصادرة عن الجيش اللبناني والقوى الأمنية حفاظاً على السلامة العامة”.
كما توجّهت بلدية المنصوري بالشكر إلى “جميع الجهات التي ساهمت في تسهيل عودة الأهالي، وتسأل الله أن يديم الأمن والاستقرار على بلدتنا وأهلها”.

بيان إلى أصحاب البيوت المدمّرة

وفي سياق متصل، صدر عن بلدية طورا بيان طلبت فيه من أصحاب المباني المدمّرة كلياً نتيجة الحرب الأخيرة الحضور إلى مبنى البلدية في موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق 24 حزيران 2026، مع إحضار المستندات الثبوتية التالية:
– صورة عن بطاقة الهوية أو إخراج قيد أو جواز السفر لصاحب العلاقة.
– سند ملكية العقار (إن وجد).
– أي مستندات أو أوراق ثبوتية تتعلق بالمنزل أو المحل التجاري.
ونأمل من الجميع الالتزام بالمهلة المحددة، علماً أنه سيتم رفع الملف إلى الجهات المختصة صباح يوم الخميس الموافق 25 حزيران.
ويقتصر هذا الإجراء على المباني المدمّرة كلياً حصراً.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us