دراسة… قلّة النوم لدى المراهقين قد تؤدي إلى السمنة والأمراض الصحية

صحة 25 آب, 2022

توصلت دراسة أجراها باحثون إسبان إلى أن المراهقين الذين ينامون أقلّ من سبع ساعات في اللّيل هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.

ووفقاً للباحثين، فيجب على المراهقين النوم لمدة ثماني ساعات كحدّ أدنى في الليل. وبالتالي، فيمكن أن يؤدي قلة النوم إلى إنتاج الجسم لهرمون الجوع “غريلين”، ما يجعل الناس يأكلون أكثر ويعرضهم لخطر أكبر للإصابة بالسمنة.

وقامت الدراسة، الّتي أجريت على أكثر من 1200 طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة، بقياس مدة نومهم على مدى أسبوع ومقارنته بمؤشر كتلة الجسم (BMI).

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يبلغون من العمر 14 عامًا والذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 72 في المئة لتخطي مؤشر كتلة الجسم لديهم الـ25، من أولئك الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات.

ونصح الباحثون الأهل بفرض أوقات نوم صارمة لتجنب تعرض أطفالهم لخطر الإصابة بأمراض القلب بسبب زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

وفي الواقع، فقد وصلت السمنة لدى الأطفال إلى “مستويات غير مسبوقة” خلال جائحة كوفيد-19، حيث مكث الأطفال في المنزل غير قادرين على الركض واللعب في الخارج.

وبدورها، توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية “NHS” المراهقين بالحصول على ما بين 7 إلى 11 ساعة من النوم ليلياً لتطوير الإمكانيات الجسدية والعقلية.

كما أظهرت الدراسات السابقة أن قلّة النوم يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية في المستقبل منها ارتفاع ضغط الدم والخرف ومرض السكري.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar