حقنة جديدة لعلاج “الإيدز”

صحة 5 كانون الثاني, 2023

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام Sunlenca، وهو علاج عن طريق الحقن لقمع فيروس نقص المناعة البشرية للمرضى الذين عانوا من مقاومة الأدوية الأخرى الخاصة بإدارة الفيروس.

وكشف الخبراء، عن أن الدواء الجديد، الذي يعمل بجرعات أقل تكراراً، يمكن أن يغير قواعد اللعبة بالنسبة لأولئك الذين لا تستجيب إصاباتهم للعلاجات الأخرى.

ويعد هذا الدواء، الذي طوّرته شركة Gilead Sciences، الأول من فئة جديدة تسمى مثبطات الكبسيد، والتي تعمل عن طريق منع غلاف البروتين أو قفيصة الفيروس HIV-1، ما يؤدي إلى تعطيل مراحل متعددة من دورة الحياة الفيروسية.

وفي تجربة سريرية، أجريت على 72 مريضا مصابا بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية المقاوم لفئات متعددة من أدوية فيروس نقص المناعة البشرية ومستويات فيروسية عالية، حقق 83 في المئة من المرضى، الذين تناولوا Sunlenca مع مجموعة من الأدوية الأخرى، حمولة فيروسية غير قابلة للاكتشاف بعد نحو عام.

ويتمثل Sunlenca أو Lenacapavir في دواء مضاد للفيروسات القهقرية، يعمل عن طريق منع الفيروس من التكاثر للحفاظ على مستويات فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم منخفضة للغاية.

ويبدأ العلاج عن طريق تناول جرعة أولية من الحبوب، ثم يتم اعتماد الحقن كل ستة أشهر.

وقد يكون العلاج مفيداً للمرضى الأكبر سنا، الذين تم تشخيصهم في ذروة الوباء ويكافحون للالتزام بأنظمة العلاج السابقة الأكثر تعقيدا، والتي يمكن أن تساهم في مقاومة العلاج، كما قالت طبيبة وأخصائية أمراض معدية في مركز بوسطن الطبي سابرينا أسومو.

وسيكلّف الدواء 42250 دولاراً لبدء العلاج، ثم 39000 دولار سنويا للجرعات التالية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us