قطرة دم واحدة تكشف فيروسات الإيدز والتهاب الكبد

صحة 14 نيسان, 2023

طوّر باحثون في مستشفى جامعة كوبنهاغن اختباراً يمكنه الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، والتهاب الكبد “ب” والتهاب الكبد “سي”، من قطرة دم واحدة.

ووفق موقع “مديكال إكسبريس”، من المقرر تقديم بيانات هذا الفحص الجديد خلال المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية، الذي سينعقد في كوبنهاغن بين 15 و18 إبريل (نيسان).

ويسعى الباحثون لتوفير طريقة فحص تتماشى مع استراتيجية منظمة الصحة العالمية، التي تهدف إلى القضاء على هذه الفيروسات الثلاثة بحلول عام 2030.

ويتغلّب هذا الفحص على صعوبات الفحص التي تواجه أماكن انتشار هذه الفيروسات الثلاثة، مثل مراكز السجون وملاجئ المشردين ومراكز إعادة التأهيل، حيث لا يكون أخذ عينات الدم الوريدي مناسباً دائماً، وتوجد صعوبة في شحن عينات الدم وتخزينها في الثلاجة.

وطوّر الفحص الدكتور ستيفن نيلسون مولر وزملاؤه في قسم الأحياء الدقيقة السريرية بمستشفى جامعة كوبنهاغن. ولإجراء الاختبار، يتم وخز إصبع الفرد وتجمع بضع بقع من الدم على ورق ترشيح ويُترك ليجف.

ثم يستخدم نظام Hologic Panther System، وهي معدات اختبار موجودة على نطاق واسع في مختبرات الصحة العامة، تقنية تسمى التضخيم بوساطة النسخ، لتحليل إحدى بقع الدم بحثاً عن مادة وراثية من الفيروسات الثلاثة.

وقال نيلسون مولر: “لقد أظهرنا أنه باستخدام معدات المستشفى الحالية، من الممكن اكتشاف فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B والتهاب الكبد C من قطرة دم واحدة”.

وأضاف: “اختبار بقعة الدم المجفف مثالي للأماكن التي لا ترغب في استخدام إبرة فيها لأسباب تتعلق بالسلامة، أو حيث تكون غير عملية، أو لظروف تتسبب في تلف عينة الفحص”.

24.ae

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us