معلومة تهمكم عن أدوية الضغط.. ما هي؟

صحة 27 حزيران, 2023
أدوية

أكدت دراسة حديثة في معهد جورج للصحة العالمية في سيدني بأستراليا، أن جميع فئات الأدوية الخافضة للضغط تقريباً لديها بعض القدرة على تقليل تواتر أيام الصداع النصفي لدى المصابين به.

واشتملت الدراسة على تحليل لبيانات 50 تجربة بمشاركة أكثر من 4300 شخص، استخدموا أحد أدوية خفض ضغط الدم، وبعضهم استخدم دواءٍ وهمياً.

وأظهرت النتائج أن استخدام دواء خافض لضغط الدم يقلل في المتوسط عدد أيام الصداع النصفي بحوالي يوم واحد شهرياً، مقارنة بدواء وهمي، وفق “ميديكال إكسبريس”.

وتظهر هذه النتائج أنه بالنسبة للمرضى الذين يجدون أدوية الصداع النصفي باهظة الثمن يمكن للأطباء استخدام أدوية خفض الضغط كإجراء وقائي لدى من يعانون من نوبات شديدة.

كذلك، تدعو هذه النتائج إلى إجراء مزيد من الأبحاث لفهم أفضل للصداع النصفي وعلاقته بآليات ارتفاع ضغط الدم.

وقال الدكتورة شيريل كارسيل الباحثة الرئيسي في الدراسة: “يمكننا أن نرى من التحليل أن التأثير صحيح بالنسبة لجميع أنواع أدوية ضغط الدم تقريباً، بينما تحدد الإرشادات السريرية الحالية نوعاً واحداً أو نوعين فقط (مثل حاصرات بيتا) ولكن ليس مجموعة كاملة من العلاجات التي يمكن أن تكون مفيدة”.

ويقدر معدل انتشار الصداع النصفي العالمي بحوالي 14 إلى 15% من البشر، وهو ما يمثل سبباً رئيسياً لاعتلال الصحة لما يصل إلى مليار شخص.

والصداع النصفي هو ثاني سبب رئيسي للإعاقة في العالم بشكل عام، والأول بين النساء.

لبنان 24

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us