ما أسباب رفة العين؟

صحة 14 أيلول, 2023

تعد رفة العين من الحالات الشائعة التي تتزامن عادةً مع التعب أو التوتر، من دون أن تكون مؤشرا على خطر صحي. لكن في بعض الأحيان، قد تشير إلى حالات مرضية أو عصبية.

ويمكن تعريف رفة العين -التي تعرف أيضا باسم ارتعاش العين ونفضة العين ورعشة العين- بأنها حركة أو تشنج في الجفن أو عضلات العين لا تمكن السيطرة عليه.

أنواع رفة العين

وتنقسم رفة العين إلى فئتين:

تقلص عضلي موجي الجفن (eyelid myokymia): يعد حالة خفيفة من ارتعاش العين العرضي، ولا يحتاج معظم المرضى إلى علاج.

تشنج الجفن الأساسي الحميد (benign essential blepharospasm): يتضمن هذا النوع تقلصات مستمرة وغير إرادية تؤدي إلى إغلاق جزئي أو كامل للجفون. والمرضى الذين يعانون تشنج الجفن الأساسي الحميد قد يعانون ضعفا وظيفيا كبيرا ويتطلبون علاجا طويل الأمد للحالة، وفقا لجامعة جونز هوبكينز.

أسباب رفة العين

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تتسبب في ارتعاش الجفن، قد تشمل:

الأضواء الساطعة

الشمس

إجهاد العين

قلة النوم

الحساسية للضوء

الإرهاق الجسدي

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

التدخين أو استخدام منتجات التبغ

الكحول

مادة الكافيين

التوتر

لكن السبب الأكثر شيوعا لتشنجات العين هو الإجهاد والتعب.

أسباب رفة الجفن المرضية

والحالات الطبية التي يمكن أن تتسبب في ارتعاش العين تشمل ما يلي:

تشنج الجفن (blepharospasm)

حالة في الجهاز العصبي تسبب زيادة في الرمش والإغلاق اللاإرادي لكلتا العينين. يرتبط تشنج الجفن أحيانا بمشكلة في جزء من دماغك يسمى العقد القاعدية، التي نادرا ما تكون موروثة، وفقا لكليفلاند كلينيك.

ويقدر الخبراء أن ما بين 20 ألف إلى 50 ألف أميركي يعانون تشنج الجفن الأساسي، وأن تشنجات الجفن لديهم مزمنة ولا تختفي. هذه الحالة هي نوع من اضطراب الحركة يسمى خلل التوتر العضلي، إذ تستمر الحركات اللاإرادية، وعادة ما تزداد سوءا بمرور الوقت.

تشنج نصف الوجه (hemifacial spasm)

تسبب هذه الحالة تقلصات في العضلات على جانب واحد من الوجه، بما في ذلك الجفون. يعتقد الخبراء أن تهيج العصب الوجهي يسبب تشنجات في نصف الوجه.

متلازمة ميغ (meige syndrome)

يصاب الأشخاص الذين يعانون تشنج الجفن الأساسي الحميد أحيانا بمتلازمة ميغ (وتسمى أحيانا متلازمة بروغيل). ويحدث ذلك عندما تعاني من تشنجات قوية ومؤلمة في كثير من الأحيان في العضلات التي تحرك عينيك وأسفل وجهك وفكك. يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة ميغ من تشنجات في اللسان والفك وكذلك الجفون. وفي حين أن السبب غير معروف، يعتقد أن العقد القاعدية في الدماغ هي السبب.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar