كوفيد وآثاره: انخفاض متوسط العمر في العالم

صحة 12 آذار, 2024

أظهرت دراسة نشرت في مجلة “لانسيت” يوم الثلاثاء أن متوسط العمر المتوقع الذي كان يتزايد على مدى عقود في مختلف أنحاء العالم، قد انخفض بشكل مفاجئ في السنتين 2020 و2021 خلال أزمة كوفيد-19.

وأوضحت الدراسة أن متوسط العمر المتوقع قد انخفض في 84% من حوالي 200 دولة ومنطقة خلال هاتين السنتين، مما يشير إلى تأثير عالمي لهذا التقلب. وقد تراجع متوسط العمر المتوقع بمقدار 1.6 سنة في هذه الفترة، مما أدى إلى زيادة في حالات الوفاة بلغت 15.9 مليون حالة، بما يفوق قليلاً الأرقام التي أفادت بها منظمة الصحة العالمية.

وأشار الباحث الرئيسي للدراسة، أوستن شوماخر، إلى أن كوفيد-19 تسبب في تأثير غير مسبوق على البالغين على مستوى العالم، لم يشهد مثيلاً له منذ نصف قرن، وهذا يأتي وسط تحديات صحية لم تكن متوقعة.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الدراسات يعاني من صعوبة في التمييز بين الوفيات المباشرة نتيجة لكوفيد-19 والوفيات الناجمة عن تأثيرات القيود الصحية المفروضة لمكافحة الجائحة.

ومن ناحية أخرى، أظهرت النتائج استمرار انخفاض معدل وفيات الرضّع خلال فترة الدراسة، حيث سُجّل انخفاض في عدد الوفيات بنحو 500 ألف في عام 2021 مقارنة بعام 2019.

وقد أكدت الباحثة هموي هموي كيو أن هذه النتائج تمثل “تقدماً استثنائياً”، مشيرة إلى أن الأولوية يجب أن تُركز الآن على تجنب حدوث “الوباء المقبل من خلال تقليص الفجوات الكبيرة في مجال الصحة بين الدول”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar