مشروب شائع قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة

صحة 23 تشرين الأول, 2021

يُشير مرض الكبد المزمن إلى التدهور التدريجي والصامت لوظائف الكبد على مدار شهور. وفي حال تُرك بدون علاج، فإنّ المريض يصل إلى حالة تليّف الكبد التي تشير إلى تضرّر الكبد بشكلٍ مستمر ودائم.

وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، فإنّ تليّف الكبد يعدّ أحياناً المرحلة النهائية للكبد، ومع تدهور وظيفته، ينخفض بذلك متوسط العمر المتوقع.

وفي هذا الإطار، توصّل باحثون إلى أنّ القهوة قد تقلل من خطر الوفاة بأمراض الكبد المزمنة بنسبة 49 في المئة كما قد تحمل آثاراً وقائية ضدّ الأمراض.

وللتوصّل إلى هذه العلاقة بين هذا المشروب وأمراض الكبد، قارن فريق من جامعة ساوثهامبتون البيانات من نحو 385 ألف شخص من شاربي القهوة مع بيانات تخص 110 ألف شخص من الذين لا يشربون القهوة. وتمت مراقبة جميع المشاركين خلال فترة متابعة 10.7 سنوات.

ومن جهته، علّق أوليفر كينيدي، المؤلف الرئيسي للدراسة قائلاً: “بشكل عام، يبدو أن القهوة مفيدة للعديد من الأمراض الصحية ولا يقتصر الأمر على أمراض الكبد بل أمراض أخرى مثل أمراض الكلى المزمنة وبعض أنواع السرطان.”

ولم يتضح بعد ما هي المركبات المسؤولة عن التأثير الوقائي ضد أمراض الكبد إلّا أنّ النتائج أشارت إلى أنّ جميع أنواع القهوة كانت فعالة وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد والوفاة بسببها.

وأشار عالم الكيمياء الحيوية البروفيسور ناثان ديفيز، من جامعة كوليدج لندن، إلى أنه على الرغم من أن النتائج كانت واعدة، إلا أن الدراسة لم تقدم دليلا على أن القهوة هي “مشروب خارق” لمرض الكبد.

وأضاف كينيدي: “القهوة متاحة على نطاق واسع، والفوائد التي نراها من دراستنا قد تعني أنها يمكن أن تقدم علاجاً وقائياً محتملاً لأمراض الكبد المزمنة. ونشير إلى مجموعة من العادات التي يمكن أن تحمي الكبد من الأمراض، بما في ذلك الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي واتباع نظام غذائي متوسطي، يرتكز على المكسرات والبقوليات والبذور وزيت الزيتون.

اكسبريس

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us