6 أسباب وراء صحوة برشلونة بقيادة تشافي

رياضة 18 أيلول, 2022

تمكن فريق برشلونة بقيادة المدرب تشافي هرنانديز من تحقيق تحول كامل بين موسم وآخر، إذ يحتل الآن صدارة ترتيب الليغا مؤقتاً، بل وأعاد إلى أذهان عشاق البلوغرانا أيام الزمن الجميل بقيادة ميسي وإنييستا وكوكبة من النجوم.

صحوة برشلونة هذا الموسم تعود لمجموعة من الأسباب لعل أبرزها التعاقد مع مهاجم بحجم ليفاندوفسكي، وكذلك إحداث تشافي ثورة داخل تشكيل الفريق، إذ بات يعتمد على الشباب والأكثر جاهزية، دون الأخذ بعين الاعتبار للأسماء.

تأثير ليفاندوفسكي

أدى وصول المهاجم المخضرم روبرت ليفاندوفسكي إلى تعزيز قيمة الفريق بشكل ملفت، ليس بسبب الأهداف التي يسجلها أو المساحات التي يخلقها في كل مباراة، بل بسبب قدرته على قيادة الفريق وتوجيه اللاعبين الشباب.

سجل ليفاندوفسكي 11 هدفاً منذ بداية الموسم (8 في الليغا)، لكن كما قال تشافي هرنانديز، كان أكثر ما فاجأه هو تواضعه، أحرز “ليفا” لبرشلونة هدفاً كل 58 دقيقة وسجل في آخر خمس مباريات في الدوري.

قوة دفاعية وحسم هجومي

منيت شباك برشلونة بهدف واحد فقط في المباريات الست بالليغا، وفي آخر أربع مباريات من البطولة الإسبانية، حافظ البلوغرانا على شباكه نظيفة أمام كل من بلد الوليد، إشبيلية، قادش وإلتشي. وعلى المستوى الهجومي، احتل الكتالونيون صدارة الهدافين برصيد 18 في 6 مباريات، بمعدل 3 أهداف في كل مباراة.

ثورة الشباب

قرر تشافي إجراء تغييرات في الفريق واختار الوجوه الشابة على حساب اللاعبين المخضرمين، الذين شكلوا قاعدة برشلونة في السنوات الأخيرة.

في مباراة إلتشي، لم يلعب بوسكيتس وبيكيه وألبا حتى ولو دقيقة، وعلى النقيض، واكتسب النجوم الشباب مثل أليخاندرو بالدي، بدري، غافي، أراوخو، كوندي وإريك غارسيا دوراً قيادياً أكبر مع مرور المباريات.

التغييرات

أكد المدرب منذ الدقيقة الأولى من الموسم أنه ستحدث تبديلات في كل مباراة، وقد فعل ذلك، لقد أدخل خمسة تغييرات على الفريق الذي خسر في ميونخ أمام البايرن (2-0) في دوري أبطال أوروبا، ليصنع التشكيل الذي واجه إلتشي، ومن بين الصفقات الجديدة يضمن كوندي فقط مكانه بين اللاعبين الـ11.

استعادة الصدارة

رغم أنها صدارة مؤقتة، لأنها تتوقف على نتيجة مباراة ديربي مدريد على ملعب واندا متروبوليتانو، فإن احتلال برشلونة للمركز الأول بالترتيب أمر هام، لأنه منذ يونيو(حزيران) 2020 لم يتمكن البلوغرانا من إنهاء جولة في الليغا وهو يعتلي صدارة الترتيب، منذ ذلك الحين، مرت سنتان وثلاثة أشهر وخاض الفريق 90 مباراة في الليغا.

عودة الجماهير الى الملعب

في المباريات الـ19 التي خاضها برشلونة العام الماضي على ملعب كامب نو، حضر في المتوسط 53982 مشجعاً في كل لقاء، هذه الأرقام اختلفت تماماً هذا العام في جميع المسابقات، إذ بلغ المتوسط ​​83607 مشجعاً.

المصدر: إفي – 24

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us