حقائق عن الساحرة المستديرة.. مصنوعة بأيدي نساء في دولة إسلامية

رياضة 23 تشرين الثانى, 2022

يتابع عشاق كرة القدم مباريات كأس العالم في قطر مترقبين أن يسدد فريقهم المفضل هدفه. فالحدث الضخم، يدور حول كرة مصنوعة يدويا في مدينة في مدينة بباكستان، وتحيكها سيدات مقابل 0,75 دولار.

وتقول بلومبرغ في تقريرها إنه “إذا كانت لديك كرة قدم في منزلك، فهي على الأرجح مصنّعة في سيالكوت الباكستانية. حيث أكثر من ثلثي كرات القدم في العالم مصنوعة في واحد من ألف مصنع في المدينة. ويشمل ذلك كرة أديداس الرسمية لكأس العالم”.

تنتج سيالكوت، وهي مدينة تقع في شمال شرق باكستان، نحو 70 في المئة من الإمدادات العالمية، بما في ذلك كرة أديداس الرسمية في كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.

ويعمل في سيالكوت نحو 60 ألف شخص في مجال تصنيع كرة القدم، أو نحو 8 في المئة من سكان المدينة. وغالبا ما يعملون لساعات طويلة ويخيطون الكرات يدويا.

ويشير تقرير بلومبرغ إلى أن “أكثر من 80 في المئة من كرات القدم المصنوعة في سيالكوت تُنتج بالخياطة اليدوية، وهي عملية شاقة تجعل الكرة أكثر متانة. وتكون الغرز أشد من تلك التي تُخيط بالآلات”.

ويتقاضى عمال الخياطة نحو 0,75 دولار مقابل إنجاز كل كرة. وبالمعدل، يستغرق صنع كل واحدة ثلاث ساعات.

ومعظم الأشخاص الذين يقومون بخياطة الكرات هم من النساء. وتخيّط كل سيدة كرتين يوميا، في حين يعمل الرجال في مراحل مختلفة من عملية التصنيع، حيث يقومون بإعداد المواد أو اختبار الجودة.

وكانت المصانع في سيالكوت توظف أطفالا لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات إلى جانب والديهم، إلى حين سنت الدولة قانون العمل في عام 1997.

وتخضع كرات القدم المنجزة لاختبارات صارمة لتتوافق مع معايير “الفيفا”.

ومن مميزات كرات المونديال لهذا الموسم أنها مجهزة بأجهزة الاستشعار، وفقا لتقرير سابق نشرته صحيفة واشنطن بوست.

وتقول الصحيفة إن المنظمين يستعينون بالتكنولوجيا “للتحكم في جميع جوانب المباريات، ومنها معرفة حركات كرة القدم وآلاف الكاميرات التي تراقب حركة المشجعين واللاعبين”.

تحتوي كرة المباريات الرسمية، التي صنعتها شركة أديداس، على مستشعر حركة بالداخل. ويُبلغ المستشعر عن بيانات الموقع الدقيقة للكرة 500 مرة في الثانية، وفقا للشركة، مما يساعد الحكام على اتخاذ قرارات أكثر دقة.

وقالت شركة أديداس إن الكرات المجهزة بأجهزة الاستشعار اختبرت في العديد من بطولات كرة القدم التي سبقت المونديال، بما في ذلك كأس العالم للأندية 2021، ولم تؤثر على أداء اللاعبين.

وسيتم استخدام الكرة في جميع مباريات البطولة البالغ عددها 64 مباراة، وستقوم بتقديم المعلومات إلى مركز البيانات الخاص بالمنظمين، والذي يمكن للمسؤولين استخدامه للتتبع والإحصائيات ومراقبة اللعب.

المصدر: الحرة

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar