فيرستابن وريد بُل لاستعادة هيمنتهما بعد نكسة سنغافورة

رياضة 21 أيلول, 2023

قال بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بُل ومتصدر ترتيب السائقين، الخميس، إنّه لم يشعر بـ “التأثر” عقب نهاية سلسلة إنتصاراته القياسية في بطولة العالم للفورمولا 1، في حين يأمل باستعادة توازنه في سباق جائزة اليابان الكبرى هذا الأسبوع.

ولم ينجح فيرستابن في تعزيز سلسلة انتصاراته المتتالية التي تبلغ 10 خلال سباق جائزة سنغافورة الكبرى، حيث احتل المركز الخامس خلف الإسباني كارلوس ساينس سائق فيراري بطل السباق.

رغم ذلك، يبقى الهولندي الطائر، الذي فاز بـ 12 من أصل 15 سباقاً هذا الموسم، في موقف ممتاز للظفر بلقب السائقين للعام الثالث توالياً، مع أنّ الحسم لن يكون على حلبة سوزوكا.

ولم يظهر فيرستابن في موقف المنزعج بُعيد إخفاقه النادر في سباق الأسبوع المنصرم، وقال للمراسلين إنّه جاهز “للمضي قدماً والمحاولة مجدداً”.

وقال: “لا يوجد أي عاطفة، لقد توقفنا عن الفوز لسباق واحد، لقد فزنا بعشرة سباقات متتالية قبل ذلك”.

وأضاف: “بالطبع كنت أتمنى الفوز هناك أيضاً، ولكننا نعلم أيضاً أنه سيكون هناك دائماً يوم حيث تنهي عطلة الأسبوع من دون الفوز أو أن تذهب الأمور في الاتجاه الخطأ”.

ويظفر فيرستابن بصدارة مريحة حيث يبتعد بفارق 151 نقطة عن أقرب مطارديه، وهو زميله في ريد بُل، المكسيكي سيرخيو بيريز، قبل 7 سباقات من نهاية الموسم.

ويدخل الهولندي وهو المرشح الأوفر حظاً للفوز بالسباق الذي أحرزه الموسم المنصرم والذي اتسم آنذاك بالفوضى على خلفية الطقس الماطر، ما ادى إلى تقليص عدد لفات السباق.

وفيما لن يستطيع فيرستابن حسم لقب السائقين في سوزوكا، فإنّ فريقه يستطيع حسم لقب الصانعين.

وكان فوز ساينس في سنغافورة أوقف سجل ريد بٌل المثالي هذا الموسم، غير أنّ فيرستابن رأى أنّها قد تكون الانتكاسة الوحيدة لفريقه.

وقال: “ما زلت أعتقد أنه من الآن فصاعداً يمكننا الفوز بكل سباق، حتى في ظل قيام المنافسين بتحسينات”.

وتابع: “ربما تتاح لهم فرصة الفوز هنا وهناك، لكني ما زلت أعتقد أن سيارتنا قادرة على الفوز بكل سباق”.

هيمنة ريد بُل
وأنهى ساينس سباق جائزة سنغافورة في المركز الأول متقدماً على سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس وسائق مرسيدس البريطاني الآخر لويس هاميلتون.

وكان زميل هاميلتون، ومواطنه جورج راسل، يقاتل من أجل تحقيق الفوز إلى أنّه تعرّض لحادث في اللفة الأخيرة.

والمرة الأخيرة التي لم يقف فيها فيرستابن أو بيريز على قمة المنصة كانت في سباق البرازيل في تشرين الثاني 2022.

ووصف الكثيرون السباق الأخير بعودة المنافسة إلى عالم الفورمولا 1 بعد هيمنة واضحة لريد بُل هذا الموسم، غير أنّ فيرستابن لم يعر أي اهتمام إلى هذا الكلام.

وقال: “بالنسبة لي، الأمر الوحيد هو أننا تعرضنا للهزيمة، وبطريقة واضحة للغاية”.

وتابع: “لا أفكر فيما هو جيد للفورمولا 1 – لا أعتقد أن ما يحدث للفورمولا 1 سيئ بالضرورة، لأننا كنا أفضل من أي طرف آخر. إذا لم يقدّر الناس ذلك، فأنت لست مهتماً بالفعل”.

من جهته، قال ساينس الخميس إنه فخور بإنهاء سلسلة ريد بُل الخالية من الهزائم لكنه “لن يتفاجأ” إذا لم يخسروا مرة أخرى هذا الموسم.

وأضاف: “بدا كأنّه سيكون من المستحيل ان نهزمهم، لكن أن نذهب إلى سنغافورة ونقوم بما قمنا به، هو لشعور رائع، لكنني لن أكون متفاجئاً إن فازوا بالسباقات المتبقية”.

ويتسلّح ساينس بأداء جيد في الآونة الأخيرة بعد حلوله ثالثاً أيضاً في سباق جائزة إيطاليا الكبرى في بداية الشهر قبل أن يفوز في سنغافورة، علماً أنّه انطلق من المركز الأول في المرتين.

يحتل فيراري المركز الثالث في ترتيب الصانعين بفارق 24 نقطة عن مرسيدس الثاني، مما سيشعل الصراع بين الطرفين في السباقات الأخيرة على الوصافة.

واعترف ساينس أنه وزميله شارل لوكلير يتعاملان مع سيارة “صعبة” وأنّهما لا يزالان يبحثان عن “الاعداد المناسب”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar