التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 تنطلق بمواجهات سهلة للكبار

رياضة 14 تشرين الثانى, 2023

تستهل منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأوستراليا، التي بلغت دور الـ16 من كأس العالم في قطر أواخر العام الماضي، مشوارها في تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2026 المقرّرة في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، الخميس في الدور الثاني، حيث ستكون فلسطين أيضاً ضمن 36 منتخبا ستبدأ مشوارها.

ويشتمل الدور الثاني على 36 منتخباً قُسّمت على 9 مجموعات، تضمّ كل واحدة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، بين تشرين الثاني 2023 وحزيران 2024.

يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وفي الوقت عينه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في #السعودية.

وتقام قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم في 2024، حيث تُوزّع المنتخبات الـ18 المتأهلة على ثلاث مجموعات من ستة منتخبات. يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين يُحدّد المقعدان المباشران المتبقيان لقارة آسيا عبر الدور الرابع في ملحق قاري، فيما سيكون هنالك فرصة لمقعد إضافي من خلال دور خامس في ملحق العالمي.

ومن المتوقع ان يحجز المنتخب الياباني بطاقته إلى النهائيات للمرة الثامنة توالياً، بعد سلسلة من العروض الرائعة تلت تألقه في مونديال قطر أواخر العام الماضي، عندما تغلب على المانيا واسبانيا بنتيجة 2-1 في دور المجموعات.

وفاز الـ”ساموراي” في آخر ست مباريات أيضاً، مسجّلاً 24 هدفاً ولم يدخل مرماه سوى 5 أهداف. في جولته الأوروبية في أيلول الماضي، حقق نتيجتين لافتتين بسحقه ألمانيا 4-1 في عقر دارها، ثم تركيا 4-2 وهما نتيجتان كلفتا اقالة مدربي المنتخبين الخاسرين.

وتستهل كتيبة المدرب هاجيمي مورياسو مشوارها بمواجهة ميانمار في أوساكا، الخميس، ضمن منافسات المجموعة الثانية، التي تضمّ أيضاً كوريا الشمالية وسوريا.

وحذّر مدرب اليابان لاعبيه من مغبة الاستهتار بمنتخبات المجموعة، بقوله: “لا يمكن الاستهانة بأي منتخب، يتعين علينا التطلّع دائماً لتقديم الأفضل”.

أسماء كورية كبيرة

أما كوريا الجنوبية التي بلغت نصف نهائي مونديال 2002 عندما استضافتها مع اليابان، فعانت في مطلع عهد مدربها الجديد الالماني يورغن كلينسمان الذي استلم منصبه في شباط الماضي خلفا للبرتغالي باولو بينتو. فشل في الفوز في مبارياته الخمس الاولى، قبل ان يستعيد نغمة الانتصارات في مبارياته الثلاث الأخيرة، عندما سجل خلالها 11 هدفا من دن ان يتلقى اي هدف.

وتخوض كوريا الجنوبية غمار التصفيات معتمدة على اسماء كبيرة تلعب في أبرز الاندية الاوروبية وعلى رأسها قائد توتنهام الإنكليزي هيونغ-مين سون، مدافع بايرن ميونيخ الألماني مين-جاي كيم، ولاعب الوسط المهاجم لباريس سان جيرمان الفرنسي كانغ-إين لي.

وتبدأ كوريا الجنوبية مشوارها باستضافة سنغافورة، الخميس، قبل أن تسافر لمواجهة الصين بعدها بخمسة أيام. وتضم المجموعة ايضاً منتخب تايلاند.

وقال كلينسمان إنه سافر إلى سنغافورة لاستكشاف المنافس الأول وحذر لاعبيه من ضرورة “الجدية”، مضيفاً: “يجب أن تتمتع بعقلية احترافية للغاية حتى تتمكن من خوض تصفيات كأس العالم، حتى لو كان لديك المزيد من المقاعد المتاحة”.

أما أوستراليا، فتبدأ مشوارها بلقاء سهل ضد بنغلادش في ملبورن ضمن منافسات المجموعة العاشرة التي تضم أيضا #لبنان وفلسطين.

واكد مدرب اوستراليا غراهام ارنولد ان وقت “التجارب قد انتهى” وقال في هذا الصدد: “الأمر الان يتعلق بوضع التكتيك الصحيح وقيام اللاعبين بتقديم عروض جيدة والفوز بهذه المباريات بأي ثمن.

تأهل منتخب أوستراليا ست مرات إلى نهائيات كأس العالم، بما في ذلك آخر خمس نسخ على التوالي، وقد تقابل الفريقان في مباراتين من قبل في التصفيات القارية كان الفوز خلالهما من نصيب أوستراليا في تصفيات الدور الثاني من تصفيات نسخة 2018.

وفي المجموعة ذاتها، يستهل منتخب لبنان مشواره في التصفيات بمواجهة فلسطين على ستاد خالد بن محمد في الشارقة الإماراتية لعدم امتثال ملاعبه لمعايير الاتحاد القاري، فيما تخوض فلسطين مباراتها البيتية الأولى أمام أوستراليا الثلثاء المقبل في الكويت بسبب الحرب بين اسرائيل وحركة حماس.

ويعتبر الوصول إلى الدور الحاسم المؤهل في تصفيات 2014 و2022 هو أبعد ما وصل إليه المنتخب اللبناني، فيما وصل منتخب فلسطين إلى الدور الثاني في أربع مناسبات سابقة.

ويشارك منتخب لبنان في التصفيات للمرة التاسعة، في حين تُعدّ هذه المشاركة السابعة لفلسطين. وستكون هذه المواجهة السادسة بين الفريقين، علماً بأنهما تعادلا في آخر مباراة جمعت بينهما في آب 2019 ضمن بطولة اتحاد غرب آسيا ل#كرة القدم.

أما أبرز المنتخبات الاخرى المرشحة للتواجد في العرس الكروي المقبل، فهناك السعودية التي تستضيف باكستان في الجولة الأولى.

وكانت السعودية حققت مفاجأة من العيار الثقيل في مونديال قطر بفوزها المدوي على الأرجنتين 2-1 في دور المجموعات، لكنها لم تستطع البناء عليه ولم تنجح في التاهل الى الدور التالي.

يقود المنتخب السعودي المدرب الإيطالي الخبير روبرتو مانشيني، الذي قاد منتخب بلاده إلى إحراز كأس أوروبا صيف 2021.

في حين تستقبل إيران هونغ كونغ وقطر افغانستان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar