تعرف إلى الرياضات الجديدة في الألعاب الأولمبية

رياضة 26 تموز, 2021

خاص هنا لبنان – كتابة موسى الخوري

لقد مر وقت طويل ، ولكن أخيرًا ، حان موعد أولمبياد طوكيو 2020 الذي تأخرت انطلاقته كسائر الرياضات بسبب جائحة كورونا التي ما زالت تقض مضاجع المنظمين في اليابان بعد مخاوف من انتشار العدوى. إنما يبقى الأمل كبيرًا بنجاح المسابقة.

كل شخص لديه رياضاته المفضلة التي يتأكد من عدم تفويتها عندما تدور الألعاب. ولا شك أن الألعاب الجماعية البارزة ككرة القدم والسلة أو الفردية ككرة المضرب والطاولة تحظى باهتمام أكبر من غيرها، ولكن هناك الكثير من الإضافات الجديدة التي تثير حماسة الناس هذا العام.

أضافت اللجنة الأولمبية الدولية خمس رياضات – و 34 حدثًا جديدًا في المجموع – إلى برنامج طوكيو في محاولة لجذب الجماهير الأصغر سنًا وعكس صورة “اتجاه التمدين الرياضي”.

إذا ما الجديد؟ لنلق نظرة على ابتكارات وإضافات اللجنة ألأولمبية.

الكاراتيه

أساسيات

نشأت الكاراتيه في جزيرة أوكيناوا اليابانية منذ زمن بعيد. ولم تحظى اللعبة بفرصة وجودها في ألولمبياد إلا هذه السنة بالرغم من شهرتها. وهناك نوعان من فنون القتال التي يتم التنافس عليها في طوكيو – كاتا وكوميتي.

الكاتا – التي تعني “الشكل” أو “النموذج” – هي نظام فردي يتم فيه الحكم على المنافسين أو الكاراتيه على أساس سلسلة من الحركات الهجومية والدفاعية المصممة مسبقًا.

كوميتي ، من ناحية أخرى ، هو أسلوب قتالي ، ويرى الكاراتيكا أي ممارسي اللعبة يتنافسون وجهاً لوجه في قتال مدته ثلاث دقائق. هناك ثلاث فئات للوزن ويتم منحهم نقاطًا للتقنيات المستخدمة.

سيكون هناك 80 رياضيًا يتنافسون في أحداث الكاراتيه في طوكيو 2020 – 60 رياضيًا في الكوميتيه و 20 في الكاتا. سيكون لكل منهما انقسام متساو بين الرجال والنساء المتنافسين.

من يجب مراقبته

سيطرت اليابان منذ فترة طويلة على بطولة العالم للكاراتيه و يعتبر ريو كيونا، وهو من مدينة أوكيناوا هو بطل العالم ثلاث مرات في الكاتا.

لكن لا يمكن إغفال اللاعبين من إسبانيا أيضًا – داميان كوينتيرو وبطلة العالم ساندرا سانشيز اللذين يعتبرا أفضل لاعبي الكاراتيه في نظام الكاتا.

هل كنت تعلم؟

داميان كوينتيرو ، الحائز على ميداليات أوروبية وعالمية متعددة، هو أيضًا مهندس طيران ، لكنه ترك وظيفته للتركيز على الكاراتيه بدوام كامل عندما تم الإعلان عنها كرياضة أولمبية.

 

التزلج

أساسيات

هناك نوعان من التخصصات للعبة التزلج ، الشارع والمتنزه. يؤدي المنافسون أداءً فرديًا ويتم تصنيفهم وفقًا للمستوى العام للصعوبة وأصالة إجرائاتهم الروتينية.

يواجه لاعبي التزلج على الألواح في الشوارع عقبات بما في ذلك القضبان والسلالم والأرصفة والمقاعد والجدران والمنحدرات ، ويتم استخدام كل قسم لإظهار مهاراتهم وحيلهم خلال فترة زمنية محددة.

تتم ممارسة رياضة التزلج في الحديقة في مسار مجوف يتميز بمنحنيات معقدة. يتسلق المتسابقون المنحنيات بسرعة لأداء حيل في الهواء مصحوبة بالموسيقى.

وسيتنافس ثمانون رياضيًا على أربع ميداليات يتنافس فيها الرجال والنساء في كلا المجالين.

من يجب مراقبته

ربما يكون اسمها قد سمعته الآن، لكن سكاي براون البريطانية يمكن أن تكون منافسة في منتزه السيدات بعد أن فازت بالميدالية البرونزية في بطولة العالم في عام 2019. لقد بلغت 13 عامًا وهي أصغر لاعبة أولمبية صيفية لفريق جي بي على الإطلاق.

في حدث الرجال ، سيكون الأمريكيان هايمانا رينولدز وتوم شار من الأبرز في اللعبة، وكان الأخير أول متزلج يهبط على لوح التزلج “1080” وهي ثلاث ثورات.

فازت الأمريكية نيجا هيوستن بآخر ثلاثة ألقاب في عالم الشوارع و 12 لقبًا في ألعاب X ، لكن اليابان المضيفة تأمل أن يتمكن يوتو هوريغومي من تحقيق مفاجأة.

كذلك البرازيلية ليتيسيا بوفوني من بين المرشحات في شوارع السيدات ، لكن الشابة باميلا روزا والمراهقة رايسا ليل ، كلاهما من البرازيل ، بالإضافة إلى المتزلجة اليابانية أووري نيشيمورا فرضا ضغوطًا على بوفوني في السنوات الأخيرة.

هل كنت تعلم؟

من المتوقع أن تفوز اليابان بنصف ميداليات التزلج على الألواح في طوكيو 2020 ، لكن الرياضة لا تزال تعتبر “نشاطًا للأطفال المشاغبين” في البلاد ، وفقًا لمدرب الفريق دايسوكي هاياكاوا.

 

 

رياضة التسلق

في الألعاب الأولمبية ، سيتنافس الرياضيون في جميع التخصصات الثلاثة للتسلق – السرعة والصخور الصخرية والقيادة.

بالنسبة لحدث السرعة ، يتسلق اثنان من الرياضيين جدارًا بارتفاع 15 مترًا جنبًا إلى جنب على طرق متطابقة. الأمر بسيط – الأول يفوز.

في الصخور ، يكمل المتسلقون عددًا محددًا من الطرق ، تُعرف بالعقبات ، في أقل عدد ممكن من المحاولات على هياكل يبلغ ارتفاعها 4.5 متر (صخور) ذات بروزات شديدة الانحدار.

من المحتمل أن يكون التسلق الرئيسي هو ما نتخيله عندما تفكر في التسلق الداخلي لذا سنرى الرياضيين يصعدون لأقصى ارتفاع ممكن في غضون ست دقائق على جدار يبلغ طوله 15 مترًا.

في النهاية ، يتم مضاعفة تصنيفاتهم لإعطاء النتيجة النهائية ، مع تقدم الثمانية الأوائل إلى النهائي حيث يعيدون الكرة بكل شيء مرة أخرى.

سيكون هناك 40 متسلقًا في طوكيو 2020 ، 20 متسلقًا بالتساوي لكل من الرجال والنساء.

من يجب مراقبته

ستكون شونا كوكسسي المتسلقة الوحيدة لفريق جي بي في طوكيو ، ويمكن أن تضيف إلى ميدالياتها بعدالميدالية البرونزية التي ربحتها في بطولة العالم 2019.

تعتبر جانجا جارنبريت بطلة العالم ست مرات في سلوفينيا هي المرشح الأوفر حظًا للفوز بالميدالية الذهبية ، في حين أن الإيطالية الشابة لورا روجورا هي موهبة صاعدة يمكن أن تكون متواجدةأيضًا على منصة التتويج.

وفي منافسات الرجال ، سيكون بطل العالم خمس مرات آدم أوندرا من جمهورية التشيك هو المرشح الأوفر حظا ، في حين سيتنافس الأشقاء الفرنسيون ميكائيل وباسا موام ضد بعضهما البعض.

يمكن أيضًا أن يكون الإسباني البرتو جينيس. الشاب البالغ من العمر 18 عامًا من منطقة إكستريمادورا المنبسطة جدًا مرشحًا بارزًا،وقد قال سابقًا إن الوصول إلى الأولمبياد كان “بمثابة راكب أمواج من الصحراء”.

هل كنت تعلم؟

أحذية التسلق ضيقة جدًا لدرجة أن أصابع الرياضيين تلتف. وهذا يسهل عليهم التمسك بالجدران بأقدامهم.

ركوب الأمواج

ستقام منافسات ركوب الأمواج على شاطئ تسوريغازاغي على بعد حوالي 100 كيلومتر من الاستاد الأولمبي في طوكيو.

خلال فترات التسخين لمدة 30 دقيقة ، سيحاول الرياضيون اللحاق بأكبر عدد ممكن من الأمواج ، عادةً حوالي 10-12 كمعدل عام ويتم احتساب موجتين فقط من أعلى الدرجات.

مع عدم وجود موجتين متماثلتين ، ستقوم لجنة من خمسة حكام بتقييم أدائهم باستخدام نظام من خمس نقاط بناءً على معايير تشمل درجة الصعوبة والابتكار والسرعة والقوة والتدفق.

المنافسة عبارة عن خروج المغلوب ، على الرغم من أنه لن يتم إقصاء أي شخص في الجولة الافتتاحية ، مع دخول أصحاب المرتبة الأدنى في جولة بأسلوب إعادة.

سيشارك في التصفيات المبكرة أربعة أو خمسة رياضيين في وقت واحد ، قبل أن يتنافسوا وجهاً لوجه من الجولة الثالثة فصاعدًا.

وسيتنافس 20 رجلا و 20 امرأة.

من يجب مراقبته

سيأتي أفضل راكبي الأمواج من أستراليا والولايات المتحدة ، لكن احترس أيضًا من البرازيل ، التي فازت بأربعة من آخر ستة ألقاب عالمية للرجال – ذهب اثنان منها إلى غابرييل ميدينا.

تفوقت بطل العالم مرتين جون فلورنس على الفائزة بجائزة “مايكل جوردان لركوب الأمواج” كيلي سلاتر التي ظفرت بالمركز الأخير في الولايات المتحدة ، بينما تتجه كاريسا مور ، مثل فلورنسا من هاواي ، إلى طوكيو بأربعة ألقاب عالمية باسمها.

لكن لا تنسَ الأسترالية ستيفاني جيلمور ، التي حصلت على سبعة ألقاب عالمية ، وهي واحدة من أكثر راكبي الأمواج المحترفين إحرازًا للألقاب على الإطلاق.

هل كنت تعلم؟

ستقام منافسات ركوب الأمواج على مدى أربعة أيام خلال مهرجان ركوب الأمواج الأولمبي في الفترة من 25 يوليو إلى 1 أغسطس. وهذا يسمح بنقل مواعيد المسابقات لضمان أفضل ظروف الموجة الممكنة.

البيسبول / الكرة اللينة

من الناحية الفنية ، فإن لعبة البيسبول والكرة اللينة ليست رياضات “جديدة” في البرنامج الأولمبي ، لكن لم يتم التنافس عليها في الألعاب منذ بكين 2008.

أساسيات كلتا الرياضتين بسيطة. تحقيق أقصى استفادة من ضرب الكرة في البداية قبل الركض حول القواعد للوصول إلى منطقة القاعدة.

ومع ذلك ، فإن الاختلاف الرئيسي بينهما هو أنه في لعبة البيسبول على الرامي رفع الإبط ، بينما يفعلون ذلك تحت الإبط في الكرة اللينة.

ستبدأ كلتا الرياضتين بنظام التصفية ، قبل أن يتقدم البيسبول إلى ألعاب خروج المغلوب وتحركات الكرة اللينة مباشرة إلى مباريات الميداليات.

سيكون هناك ستة فرق في كل رياضة.واللافت في الأمر أنه ستلعب البيسبول للرجال فقط ، بينما ستكون الكرة اللينة للسيدات فقط.

على عكس كرة السلة ، سيتغيب العديد من أكبر نجوم الرياضة عن الألعاب حيث تصطدم الألعاب الأولمبية بموسم دوري البيسبول الرئيسي (MLB) في الولايات المتحدة.

من يجب مراقبته

فازت الولايات المتحدة بآخر بطولات العالم للكرة اللينة ، وستتطلع لاستعادة اللقب الأولمبي الذي خسرته أمام اليابان في عام 2008.

في لعبة البيسبول ، فازت اليابان ببطولة 2019- وهي بطولة دولية تضم أفضل 12 فريقًا وطنيًا في العالم. من المحتمل أن يكونوا من الفائزين بالميداليات.

هل كنت تعلم؟

تحظى لعبة البيسبول بشعبية كبيرة في اليابان ، حيث ارتفعت شعبية الرياضة بعد الحرب العالمية الثانية بسبب تدفق الجنود الأمريكيين إلى أرض الساموراي. وفي دراسة أجريت عام 2018 قال 48٪ من المشاركين فيها إنها رياضتهم المفضلة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us