وداعًا “Internet Explorer” بعد 27 عامًا .. وصدمة لمستخدمي “ويندوز 10” خلال ساعات !

تكنولوجيا 14 حزيران, 2022

تفصلنا ساعات قليلة عن بدء رفع دعم شركة مايكروسوفت عن متصفحها الشهير “إنترنت إكسبلورر”، بعد 27 عاما من إصداره، وسط تحذير من الاختراق.

أعلنت مايكروسوفت عن إنهاء دعمها لجميع إصدارات متصفح الإنترنت الشهيرة “إنترنت إكسبلورر Internet Explorer” وحتى آخر إصدار إنترنت إكسبلورر 11، غدا الأربعاء 15 يونيو/حزيران.

يذكر أن عملاق صناعة التكنولوجيا في الولايات المتحدة “مايكروسوفت” أعلنت منذ أكثر من عام عن إزالة برنامج إنترنت إكسبلورر من معظم إصدارات ويندوز 10 خلال عام 2022 الجاري.

تحذير من إنترنت إكسبلورر 11

أظهرت دراسة أعدتها شركة Lansweeper أن ثمة 9 ملايين جهاز يحملون نظام تشغيل ويندوز 10 لدى 33 ألف مؤسسة، وجميع الأجهزة مثبت عليها برنامج إنترنت إكسبلورر IE11

وثمة عيب خطير في متصفح إنترنت إكسبلورر 11 وهو أنه عقب رفع الدعم عن المتصفح سيصبح من الصعب سد ثغراته الأمنية، وبالتالي من السهل أن يتعرض مستخدم إنترنت إكسبلورر على ويندوز 10 لعمليات قرصنة (هكر) وسرقة بياناته الخاصة.

متى ظهر إنترنت إكسبلورر؟

أصدرت شركة مايكروسوفت متصفح إنترنت إكسبلورر لأول مرة في عام 1995، كجزء من حزمة الوظائف الإضافية لنظام التشغيل “ويندوز 95″، ثم أصبح المتصفح مجانا مع مرور الوقت وظهور إصدارات حديثة من أنظمة التشغيل (ويندوز).

وكان متصفح “إنترنت إكسبلورر Internet Explorer” في يوم من الأيام متصفح الويب الأكثر استخداما، وفي عام 2003 ارتفعت نسبة مستخدميه حول العالم إلى 95%، ثم تراجعت شعبيته بعد ظهور متصفح safari من شركة Apple و إطلاق فايرفوكس Firefox عام 2004 وجوجل كروم Google chromeعام 2008.

وتعمقت جراح إنترنت إكسبلورر وانخفضت شعبيته أكثر فأكثر بعد ارتفاع شعبية أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مثل أندرويد Android وآي أو إس IOS التي لا تدعم إنترنت إكسبلورر.

مايكروسوفت تطرح بديل إنترنت إكسبلورر

وعن البديل الجديد لمتصفح “إنترنت إكسبلورر Internet Explorer”، كانت شركة مايكروسوفت قد طرحت متصفحها الجديد “مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge”، بعدما أوقفت ميزات إنترنت إكسبلورر عام 2016.

 وخلال الساعات القادمة، سيتعرض الملايين من مستخدمي Windows 10 ويندوز 10 لخطر فقدان الوصول إلى الإنترنت، مع إنهاء شركة مايكروسوفت الدعم نهائيا لمتصفحها Internet Explorer 11 غدا الأربعاء 15 يونيو/ حزيران الجاري.

وبحسب صحيفة ديلي إكسبرس البريطانية فإنه أحدث الأبحاث التى أجرتها Lansweeper كشفت أن ما يقرب من 50 % من مستخدمي ويندوز 10 لا يزالون يستخدمون أحدث نسخة من متصفح إنترنت إكسبلورر الشهير والذى ستقوم شركة مايكروسوفت بإلغاء الدعم له بعد حوالى 27 سنة.

وسيتوجب على الملايين من مستخدمي متصفح إنترنت إكسبلورر التحديث فورا إلى متصفح Microsoft Edge الأحدث بداية من اليوم وحتى الموعد النهائي لإيقافه وهو يوم 15 يونيو/حزيران الجاري.

وبعد موعد 15 يونيو/حزيران الجاري، سيعيد تطبيق IE11 توجيه المستخدمين تلقائيًا إلى متصفح مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge الذي يعمل بنظام Chromium على وضع إنترنت إكسبلورر مما يجعل الانتقال أسهل.

ووفقا للدراسة التى قامت بها Lansweeper فإنه تم تحليل أكثر من 9 ملايين جهاز يعمل بنظام ويندوز من 33 ألف مؤسسة، كما أن حوالي 50 % من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10 لا يزال مثبتًا عليها Internet Explorer 11 .

كما وجد أن نسبة كبيرة من المستخدمين بنظام ويندوز بشكل عام لا تزال تعمل بإصدارات قديمة من نظام التشغيل، مما يفتحها أمام ثغرات أمنية لم يتم إصلاحها.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us