انقطاع كابلات بالبحر الأحمر.. وعطل تقني يضرب فيسبوك وإنستغرام!

3 كابلات اتصالات بحرية تمر عبر مياه البحر الأحمر انقطعت، وسط حديث عن أعطاب ضربت منصتي فيسبوك وإنستغرام.

ونقلا عن مسؤولين لم تسمهم، أوضحت وكالة “أسوشيتد برس” اليوم الثلاثاء، أن 3 كابلات دولية تمر عبر البحر الأحمر وتوفر الإنترنت والاتصالات حول العالم انقطعت -أمس- دون الإشارة إلى الجهة المسؤولة عن ذلك.

ونقلا عن بيان لشركة “إتش جي سي غلوبال كوميونيكيشن” ومقرها هونغ كونغ، قالت “أسوشيتد برس” إن الكابلات المقطوعة تشمل كابل “آسيا-أفريقيا-أوروبا1” وكابل “أوروبا-الهند” وكابل “سيكوم تي جي إن غولف”.

وذكرت الشركة أن انقطاع الكابلات أثر على 25% من تدفق البيانات عبر كابل البحر الأحمر الذي قالت إنه “هام” لتدفق البيانات من آسيا إلى أوروبا.

وقالت أيضا إنها بدأت في إعادة توجيه حركة تدفق البيانات، دون الإشارة إلى الجهة المسؤولة عن الانقطاع.

وبالتزامن مع ذلك، تحدث آلاف المستخدمين لمنصتي فيسبوك وإنستغرام التابعتين لشركة “ميتا” عن أعطاب ضربت حساباتهم على المنصتين.

ووفقا لموقع “دونديتكتور” (downdetector) أبلغ مستخدمون بمناطق مختلفة من العالم عن انقطاع الخدمة على منصات شركة “ميتا”، وتحديدا فيسبوك وانستغرام.

وأبلغ العديد من المستخدمين عن تسجيل خروجهم من منصة فيسبوك، دون وجود خيار لتسجيل الدخول مرة أخرى.

وتنطبق مشكلات تسجيل الدخول على كل من التطبيق وموقع الويب.

ولا يزال سبب الانقطاع غير مؤكد.

وبحسب DownDetector، أبلغ المستخدمون عن مشكلات تتعلق بإعادة تعيين كلمات المرور الخاصة بهم واستخدام الأمان الثنائي لتسجيل الدخول.

ويقول الأشخاص الموجودون على الموقع، والمتخصص في اكتشاف انقطاع الخدمات على مواقع الإنترنت والتطبيقات، إن جلستهم قد انتهت ولا يمكنهم تسجيل الدخول مرة أخرى.

وتسبب انقطاع الخدمة في إثارة القلق بين الشركات التي تعتمد على فيسبوك في التسويق، مما سلط الضوء على الدور الهام الذي تلعبه المنصة في التواصل العالمي.

وانتقل المستخدمون إلى شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى للتعبير عن إحباطاتهم والبحث عن التحديثات، مع انتشار وسم #FacebookDown.

وقال آندي ستون المتحدث باسم شركة “ميتا” في منشور على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”: “ندرك أن المستخدمين يواجهون مشكلة في الوصول إلى خدماتنا. ونعمل على هذا الأمر حاليا”.

وأظهرت لوحة معلومات ميتا أن واجهة برمجة التطبيق في واتساب بيزنس تواجه مشكلات أيضا. ورصد DownDetector.com نحو 200 تقرير عن انقطاع خدمة واتساب.

ويتتبع الموقع الانقطاعات من خلال جمع تقارير الحالة من عدة مصادر، بما في ذلك المستخدمين.

ماسك يسخر من عطل “فيسبوك”

من جانبه، سخر الملياردير الأميركي إيلون ماسك، بعدما أعلنت شركة “ميتا”عن تعطل خوادمها في المواقع الشهيرة، من هذا العطل التقني بصورة مثيرة للضحك.

ونشر الرئيس التنفيذي لمنصة “إكس”، صورة من تغريدة رئيس الاتصالات في “ميتا” وفي الخلفية صورة لبطاريق “فيسبوك وانستغرام وثريد” وهي ترفع السلام لقائدها البطريق “إكس”.

نفي حوثي

قبل أيام، نفت جماعة الحوثيين ادعاءات وردت في الإعلام الإسرائيلي بأنهم استهدفوا كابلات بحرية، مؤكدة أنها تتجنب الإضرار بأي كابلات في البحر الأحمر.

ودعما لغزة منذ تصاعد الحرب على غزة، يستهدف الحوثيون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو أفراد أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها، وقد وسعوا دائرة هجماتهم لتشمل السفن الأميركية والبريطانية عقب بدء الغارات على اليمن في يناير/كانون الثاني الماضي.

وزعمت غلوبس الإسرائيلية أن الحوثيين أعطبوا 4 كابلات اتصالات في البحر الأحمر بين جدة وجيبوتي، وأن إصلاحها قد يستغرق ما لا يقل عن 8 أسابيع وفقا للتقديرات.

وأضافت الصحيفة أن الحادثة تسببت بعطل كبير في اتصالات الإنترنت بين أوروبا وآسيا، لكن الضرر الرئيسي كان في دول الخليج والهند.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar