مايكروسوفت تستعد لإتاحة متاجر الألعاب المنافسة على “إكس بوكس”

تكنولوجيا 31 آذار, 2024

أكد الرئيس التنفيذي لـ”مايكروسوفت للألعاب” فيل سبينسر، أن الشركة أصبحت أكثر انفتاحاً على فكرة إتاحة متاجر الألعاب المنافسة على متجرها الخاص بمنصة “إكس بوكس”.

وفي حديثه لموقع Polygon خلال فعاليات المؤتمر السنوي لمطوري الألعاب GDC، يعتقد سبينسر أن هناك مستقبلًا يمكن فيه إتاحة متاجر منافسة مثل Epic Games Store، وitch.io على “إكس بوكس”.

يُذكر أن “مايكروسوفت”، خلال معركتها القضائية لإقناع الحكومة الأميركية بالموافقة على استحواذها على مطورة الألعاب Activision، أقرّت مجموعة من المعايير تحت مسمى Open App Store، والتي تسمح بإمكانية تثبيت مختلف متاجر الألعاب على الحواسيب والهواتف الذكية والمنصات الحاسوبية المختلفة، إلا أن الشركة صرحت بأن تلك المعايير لا تنطبق على منصات الألعاب مثل “إكس بوكس”.

وأضاف سبينسر أن “منصات الألعاب تُباع بمعدل خسارة كبير، ليتمكن مطوروها من إنشاء بيئة عمل قوية وحيوية لمطوري الألعاب، ولكن تلك الخسارة يتم تعويضها من الحصة التي يحصل عليها مطورو المنصات من خلال مبيعات الألعاب عبر متاجرهم الخاصة”.

خطوة للمستقبل

ولكن الوضع في سوق الألعاب لم يعد يسمح باتباع السياسة نفسها، فقد تناول سبينسر تحوّل صناعة منصات الألعاب لتصبح أقل ربحية، نتيجة اتجاه عشاق ألعاب الفيديو نحو الهواتف الذكية وغيرها، مما قلل من أهمية دور منصات الألعاب في حد ذاتها، لأنه أصبح بإمكان أي أحد اللعب مع غيره من أي جهاز.

ويتماشى هذا التوجه من “مايكروسوفت” مع بعض الخطوات التي اتخذتها مؤخراً لجعل سوق الألعاب أكثر انفتاحاً على مختلف المنصات. وفي 2016 بادرت المنصة بإتاحة ميزة اللعب عبر منصات مختلفة Cross-platform Online Play، لتسمح لمستخدمي “إكس بوكس” الاستمتاع باللعب مع أقرانهم من مستخدمي المنصات الأخرى داخل ألعابهم المفضلة، وهي خطوة انتهجتها “سوني” و”نينتندو” بعد ذلك.

وأعلنت الشركة مطلع العام الجاري أنها ستبدأ في إتاحة بعض ألعابها الحصرية على منصات “نينتندو سويتش”، و”سوني بلايستيشن”.

وأوضح سبينسر، في فبراير الماضي، أن السنوات الخمس أو العشر المقبلة، ستشهد انخفاضاً ملحوظاً في أعداد الألعاب الحصرية التي تطرح على المنصات، كما ستُشكل حصة ضئيلة من صناعة الألعاب عامة.

وبرزت رؤية سبينسر بشأن مستقبل سوق ألعاب أكثر انفتاحاً، في رسالة داخلية أرسلها إلى موظفي الشركة، إذ قال “في هذا المستقبل، ستكون كل شاشة في العالم هي إكس بوكس. وذلك يتماشى مع رؤيتنا التي نعمل على تحقيقها دوماً، والتي تسعى إلى جعل اللاعبين قادرين على الاستمتاع بما يفضلونه من ألعاب، مع الأشخاص المفضلين بالنسبة إليهم، وعبر أي منصة مهما كانت”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us