غريو لـ”ici beyrouth”: على لبنان استئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل.. والاتفاق مع صندوق النقد سيدخل مليارات الدولارت

صندوق النقد الدولي، الانتخابات، الحكومة، الحدود البحرية، المساعدة الفرنسية، الثقافة والشباب اللبناني جميعها مواضيع تحدثت عنها السفيرة الفرنسية في لبنان، آن غريو، في مقابلة مع “ici beyrouth”.

قالت سفيرة فرنسا في لبنان، آن غريو، لـ”ici beyrouth” إنّ الاتفاق بين لبنان وصندوق النقد الدولي هو الخيار الوحيد الذي من شأنه أن يفرج “ليس عن 3 أو 4 مليارات، بل عن 17 مليار دولار، فصندوق النقد الدولي سيطلب من المانحين الآخرين المساهمة”.

ودعت غريو لبنان إلى “استئناف المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية بشكل جدي وبناء حتى لا يفوته القطار مرة أخرى”.

وقالت غريو إنّ معظم الشباب اللبنانيين الذين التقت بهم، يغادرون لبنان لأنّ الأوضاع تدفعهم إلى ذلك، وهم مرتبطون بعمق بالبلد ولو وجدوا الفرص فيه لما غادروا، وهم سيعودون في حال تحسنت الأوضاع وهذا لا بدّ من النظر إليه بشكل إيجابي.

ودعت غريو، السياسيين إلى “التحرك بسرعة لبدء العمل، مع حكومة جديدة أو مع الحكومة الحالية”، مؤكدة أنّ “فرنسا تدعم الشعب اللبناني فقط”.

وأوضحت غريو أنّ “فرنسا “تستجيب للحاجات الملحة للبنانيين وتضع معايير للمستقبل، سيّما وأنّ التعاون لا يتوقف عند المساعدات، بل لا بدّ من المراقبة والمتابعة حتى نضمن استخدام هذه المساعدات بحكمة”.

وشددت غريو على أنّ “لبنان لديه احتياجات، وعلينا التوقف عن اللوم واتخاذ القرارات”.

هذا ورحبت غريو بالتحرك الجيد للبنانيين في الانتخابات التشريعية، مشدّدة على ضرورة “العمل لتحسين العملية الديمقراطية”.
ولفتت إلى أنّ “موازين قوى جديدة ظهرت حديثاً، وهي تتوافق مع تطلعات الشعب اللبناني”.

كذلك أعلنت غريو عن تنظيم مهرجان أدبي غير مسبوق متعدد التخصصات في تشرين الأول المقبل يضم عدة مكونات “لإعادة بيروت عاصمة الأفكار والأدب الناطق بالفرنسية والعالمية”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us