كيف يؤثّر الدولار الجمركي على أسعار الصناعات المحليّة؟ وبين الوزير والصناعيين… تباين في الآراء؟

يشارف العام على الانتهاء فيما لا تزال الموازنة قيد الدرس، بحيث تتباين المواقف حول أرقامٍ عدّة، أبرزها الدولار الجمركي، الذي يقلق المواطنين بمفاعيله على أسعار السّلع. بينما تصنّفه وزارة الصّناعة من الضرورات التي ستنعش الصناعة المحليّة.
في هذا السياق أوضح وزير الصناعة جورج بوشيكيان أنّ “الدولار الجمركي سيكون من أكبر المحفزات للصناعيين، كون المعدّات الصناعية والمواد الأوّليّة معفيّة من الرّسوم الجمركيّة”. وأشار في حديثٍ لـ “هنا لبنان” إلى أنّ “الضوابط التي وضعت لحماية الصناعات المحليّة لم تعد موجودة بعد أن تحوّلت الرسوم الجمركيّة على أساس دولار الـ 1500 ليرة، ما أغرق السوق اللبنانية بالسّلع الأجنبية”. وفي إطارٍ متّصل شدّد الوزير على ضرورة إقرار الدولار الجمركي قائلًا: “شيلي شقّ الفساد على جنب” فحكومة ميقاتي هي الأقلّ في تاريخ لبنان من حيث صرف الأموال ولكن نحن بحاجةٍ لمداخيل معيّنة لإعادة تشغيل القطاع العام”.
إيجابيّة الوزير لم يلاقها الصّناعيّون بالاندفاع نفسه. فبحسب نائب رئيس جمعية الصّناعيين زياد بكداش، فإنّ “الوزير لم يتنبّه إلى أنّ حوالي 15 إلى 20% من المواد الأوليّة المساعدة في الصّناعة عليها رسومٌ جمركيّة”. وأضاف لـ “هنا لبنان”: “ندفع اليوم رسومًا جمركيّة بقيمة 5% لشراء زجاجة من الخارج، وتعبئتها في لبنان. فيما شراء زجاجة عصير معبّأة بالكامل من الخارج، لا يكلّف أي رسوم جمركيّة إضافيّة. ودفع الـ 5% على سعر الـ 30 ألف ليرة، سيرفع كلفتنا بشكلٍ إضافيّ”.
الدولار الجمركي لن يكون كافيًا لتحفيز المنافسة مع السّلع المستوردة بحسب الصناعيّين، فأعباء التكاليف تتزايد، لا سيّما في ظلّ انقطاع الكهرباء بشكلٍ شبه كامل. من هنا علّق بكداش بالقول: “لطالما اعتدنا على المازوت المدعوم أمّا اليوم فالمشكلة الأكبر تكمن في مدى توفّر هذه المادة التي يصل سعرها إلى 1500 دولار للطن الواحد بدل 1000 دولار في حال انقطاعها”. أمّا الوزير بوشيكيان فشدّد على أنّ الطاقة كلفة تشغيليّة مرتفعة وهي ضروريّة، متسائلًا: “ما نسبتها من ثمن المنتج؟”
أمّا المشكلة الأكبر التي تواجه قطاع الصّناعة، بحسب ما كشف بكداش لـ “هنا لبنان” تكمن في الاقتصاد غير الشّرعي، فـ “70% من الاقتصاد في لبنان غير شرعي وهؤلاء يفضّلون أن يكون الدولار الجمركي مرتفعًا”.
يتّفق الجميع على أنّ الدولة بحاجةٍ لمداخيلٍ وإيراداتٍ إضافيّة، ولكن هل من قدرةٍ لدى المواطنين على التحمّل؟

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us