قعقعة مرعبة وزلزال… استمعوا إلى صوت الحقل المغناطيسي لكوكبنا!

أخبار بارزة, ترجمة هنا لبنان 25 تشرين الأول, 2022

المصدر: engadget

تمكن علماء من الجامعة التقنية في الدنمارك من التقاط بيانات من الفضاء بواسطة ثلاثة أقمار اصطناعية “Swarm” تابعة للوكالة الأوروبية، وتحويلها إلى صوت بدا مرعباً، كان مصدره حقل كوكبنا المغناطيسي والعاصفة الشمسية.

وبثت الوكالة الأوروبية مقطعاً مسجلاً لقعقعة مزعجة يبدو أنها صوت الحقل المغناطيسي أثناء قيامه بدوره في حمايتنا من الإشعاع الكوني والرياح الشمسية التي تحمل الجسيمات المشحونة الضارة.

 

وفي تقرير نشره موقع “engadget” العلمي فإنه من غير الممكن توجيه ميكروفون نحو السماء لسماع المجال المغناطيسي كما أنه من المستحيل رؤيته، إلا أن الفريق العلمي تمكن من جمع البيانات وتحويلها لصوت أثيري ظهر كألواح خشبية تحركها الرياح أو كالصوت الذي يصدر مع تغير كتلة الأرض عندما يضرب زلزال ما، كما أنه يذكر بالصوت الذي يصدر لحظة انكسار نهر جليدي.

واستخدم الفريق هذه الإشارات المغناطيسية للتلاعب والتحكم بالبيانات لتحويلها إلى التمثيل الصوتي للحقل الأساسي.

ووفق الموسيقي في الجامعة كلاوس نيلسن، فإن المشروع كان تمرينًا مفيدًا أسهم في الجمع بين الفن والعلوم.

وأوضح نيلسن أنه “لقد قمنا بتجهيز 30 مكبراً للصوت بحيث تم وضع كل مكبر منها في موقع مختلف على الأرض يكشف كيف تقلب حقلنا المغناطيسي على مدار المئة ألف عام الماضية.

ووفق التقرير فإن هذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها الباحثون في تحويل البيانات من حالة صامتة إلى صوت، إذ نشرت وكالة ناسا العام الماضي صوتاً قالت إنه لنشاط الحقل المغناطيسي حول قمر المشتري غانيميد، وهو صوت مرعب لما يبدو أنه يصدر عن ثقب أسود.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us