2023 عام بداية سقوط جبران باسيل


أخبار بارزة, خاص 14 كانون الأول, 2022

كتب زياد مكاوي لـ “هنا لبنان”:

في ختام العام لا بدّ من بعض التوقعات، وإن كان ما سنكتبه هنا يأتي بناءً على معلوماتٍ وتحليل، لا على قراءة في الغيب أو حاسّة سادسة.

ما يكتبه بعض المقرّبين من النائب جبران باسيل عن انتخابه رئيساً في آذار ليس أكثر من تمنّيات. هو، حتماً، لن يُنتخب رئيساً خلفاً لعمّه. عمليّاً لا أحد سينتخب باسيل غير ثلثي أعضاء تكتله، وهناك ثلث من التكتل يفضّل مرشّحاً آخر، مثل العماد جوزيف عون مثلاً.
ولكنّ اللافت هو قول باسيل في بكركي إنّ ترشيح نائب من التيّار الوطني الحر إلى الرئاسة هو مزحة، كأنّه يقول بذلك “أنا ومن بعدي الطوفان”.
ولن تمرّ هذه المقولة ببساطة لدى بعض نوّاب التيّار الوطني الحر الذين يلمسون أنانيّة رئيسهم وعدم رغبته بتمثيل “التيّار” في الرئاسة إلا عبره. وهذا الأمر سينعكس على الوضع الداخلي في التيار، حيث يراكم باسيل الخصوم ويحيط نفسه بمجموعة من المستفيدين والمطبّلين الذين يأمرهم فينفّذون. في حين أنّ نوّاباً يقولون له أحياناً كثيرة “لا”، ويصطدمون به أو بمستشاريه، كما فعل أحدهم قبل أيّام.
إلا أنّ على هؤلاء النواب أن ينتفضوا على باسيل، وأن يهدّدوه بالخروج من التكتل في حال ظلّ موقفه الرئاسي المعطّل من جهة والرافض لوصول نائب منهم من جهة أخرى. مثل هذا التحرّك سيشكّل ضربة قويّة لباسيل، وهو غير مستبعد.
فباسيل بدا ضعيفاً في استحقاقين: الأول انتخاب نائب رئيس مجلس النواب وقد نجح الياس بو صعب من دون إرادته. والثاني، خروج بو صعب نفسه عن قراره وانتخاب الوزير السابق زياد بارود، من دون قدرة باسيل على ضبطه أو محاسبته حزبيّاً.
إنّه باسيل الذي يزداد عجزاً، في “التيّار” وخارجه، وإن توسّع خلافه مع حزب الله سيزداد ضعفاً، لأنّ قوّته الأساسيّة مستمدّة من الحزب. وهو اليوم من دون حلفاء، خسر نائباً من تكتله هو الوزير جورج بوشكيان الذي فُصل من حزب الطاشناق، وقد يخسر نحو ٧ نواب إن أصبحت التسوية على اسم العماد جوزيف عون جديّة.

سيكون عام ٢٠٢٣ قاسياً على جبران باسيل، وإن شُكّلت حكومة في العهد الجديد فلن تتجاوز حصّته حصّة “القوات”، ولن يكون عمّه في بعبدا لاستخدام سلاح توقيعه. وهو، في أيّ عهدٍ جديد، سيحصد ما زرعه في العهد السابق من “سلبطة” و”فرعنة”. سيأتي من سيقول له “جْماد”، وإن فعلها أيضاً نوّاب من “التيّار” سيكون الأمر عظيماً…

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar