مهرجان “Cabriolet” في نسخته الـ 15: “الحياة قصيرة لنحضر أفلام طويلة”


أخبار بارزة, خاص 11 أيار, 2023
مهرجان الأفلام

وفق تقليد يتبعه المهرجان كلّ عام باختيار مخرج أو ممثل تحمل الدورة اسمه، تمّ اختيار الممثل ومقدّم البرامج عادل كرم ليكون “نجم المهرجان” هذا العام


كتبت بشرى الوجه لـ “هنا لبنان”:

يعود مهرجان Cabriolet للأفلام القصيرة في دورته الـ 15 على التوالي، خلال شهر حزيران المقبل، على درج مار نقولا في الجمّيزة، أو درج “الفن”، كما يُسمّيه البعض، نظرًا لاحتضانه الكثير من المهرجانات الفنية، حيث يتحوّل إلى مدرج يجلس المتفرجون على عتباته ليتابعوا فيلماً سينمائياً، أو عرضاً غنائياً أو مسرحياً.
وينطلق المهرجان يوم الجمعة في الثاني من حزيران، الساعة الثامنة مساءً ويستمر على مدى ثلاثة أيام حتى الرابع من الشهر نفسه، ليكمل بذلك استمراريّته منذ عام 2009، “فحتّى انتشار فيروس كورونا في عام 2019 والدمار الذي ألحقه انفجار المرفأ بالعاصمة بيروت في عام 2020، لم يمنعا تنظيم المهرجان”، كما يوضح مؤسّس ومنظّم المهرجان، إبراهيم سماحة.
ويشرح لـ “هنا لبنان” أنّ المهرجان متخصص بالأفلام القصيرة، إذ إنّ “أقصر فيلم مدّته 40 ثانية فيما الفيلم الأطول قد يصل لـ 20 دقيقة، وكما كلّ عام يطرح المهرجان موضوعًا معيّنًا وعلى أساسه يتم إرسال الأفلام، وهذا العام وصلنا 3 آلاف و66 فيلم، اخترنا من بينها 47 فيلمًا، لبناني وعالمي”.
أما موضوع المهرجان لهذا العام، فهو “home”، وفيما قد يكون مصطلح “مسكن” هو الأقرب للمعنى المقصود، يشرح سماحة أنّ “ترجمة الموضوع إلى اللغة العربية ببيت أو منزل تختلف فلسفيًا عن المصطلح الأجنبي، إذ إنّ كل شخص لديه وجهة نظر مختلفة، فـ “home” قد تعني شخصًا ما أو مكانًا أو حتّى الشخص نفسه”.
ووفق تقليد يتبعه المهرجان كلّ عام باختيار مخرج أو ممثل تحمل الدورة اسمه، تمّ اختيار الممثل ومقدّم البرامج عادل كرم ليكون “نجم المهرجان” هذا العام، وذلك “تكريمًا له ولأعماله السينمائية المميّزة” كما يقول سماحة.
ويتميّز كرم بمسيرة فنيّة متنوّعة، حيث بدأ مشواره الفنّي بسلسلة من الأعمال الكوميدية التي أثبت فيها موهبته الكبيرة في إضحاك الناس، لمع بعدها في تقديم البرامج، ثمّ توجّه إلى الأفلام السينمائية ليكوّن شهرة أكبر وأوسع، ففيلم “القضية رقم 23” الذي يدور حول خلاف بين لبناني وفلسطيني، أخرج أفضل ما فيه من مواهب تمثيليّة أوصلته نحو العالميّة بترشيح الفيلم إلى جائزة “الأوسكار”، كما أنّ فيلم “أصحاب ولا أعز” الذي تم عرضه العام الماضي، والذي شارك فيه، حقّق نجاحًا كبيرًا وتمّ إنتاجه بلغاتٍ عدّة.
وفي إعلانٍ دعائي أُطلق قبل أيام للدعوة إلى المهرجان، ظهر كرم وهو يجلس “براحةٍ” على كرسي في شارع الجمّيزة، في إشارة إلى شعار هذا العام “home”، قائلًا: “الحياة قصيرة لنحضر أفلام طويلة، بيت الأفلام القصيرة..”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar