بالفيديو: من أطفأ مطار رفيق الحريري؟

مطار بيروت

عاد مطار رفيق الحريري الدولي “حرفياً” إلى العصر الحجري، وذلك بعدما قُطعت التغذية الكهربائية عنه!

ووسط الموسم السياحي، وحملة “أهلاً بهالطلة أهلاً، ها هو لبنان يستقبل الوافدين في ظلّ أزمة كهربائية، لا بشائر لأيّ حلول مرتقبة لها.

وكانت مواقع التواصل قد نشرت فيديو  لمطار رفيق الحريري وهو غارق بالظلام، غير أنّ هذا الفيديو قديم وفق ما أكّد مدير المطار فادي الحسن لـ”الجديد”، قائلاً: “الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي قديم و مطار بيروت لم يطفئ أنواره”.

وعلى ما يبدو  فإنّ المطار الذي شغّل مولداته، سيغرق في الظلام كما في الفيديو المتداول والقديم في الساعات المقبلة، وهذا ليس مستغرباً فالمعنيون كانوا قد أكّدوا أنّ هذا المرفق غير مجهزّ لتأمين الكهرباء 24 ساعة.

وكانت التغذية الكهربائية قد توقفت في مطار رفيق الحريري الدولي بسبب توقف تشغيل معملي دير عمار والزهراني،

فيما أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان، أصدرته صباح اليوم، عن توقف المعملين  نتيجة عدم تسديد مستحقات الشركة المشغلة برايم ساوث، بالعملة الأجنبية،ما أدّى إلى توقّف القدرة الإنتاجية وانفصال الشبكة الكهربائية كليًّا وانعدام التغذية الكهربائية للمشتركين، بما في ذلك المطار.

 

وزير الأشغال يعترض.. ومدير عام المطار يحذّر

وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، استهجن هذا الأمور وقال “على المعنيين أن يدركوا أنّ المطار ومرفأ بيروت هما خطان أحمران ويجب تزويدهما بالكهرباء تحت أي ظرف كان”، مشيراً إلى أن “الخطة البديلة التي اعتمدناها مساء اليوم وتقوم على المولّدات هي خطة طوارئ وليست حلًّا مستدامًا”.

في حين صرّح مدير مطار بيروت الدولي فادي الحسن  أنّ المطار سيعمل بناء على خطة الطوارئ، شارحًا أنّ “هناك 4 مولّدات تُزوّد المطار بالتيار ستعمل 24/24 في غياب الكهرباء لتأمين استمرارية هذا المرفق”.
كما حذّر الحسن من “استمرار انقطاع التيار الكهربائي لما يشكّل من خطورة خصوصًا أن لا قدرة للمولدات على العمل لأيام وعلى مدار الـ24 ساعة”. وأضاف: “ما يحصل ليس منطقيًّا وليس أيضًا أمراً سليمًا فلا مطار في العالم “بيمشي بس عالمولّدات”.
ولدى سؤاله عن المدّة الزمنية التي يمكن استمرار تأمين التيار الكهربائي للمطار عبر المولّدات، فيجيب: “لا يمكن الجزم ولكنّ الخطر موجود وعلى الدولة إيجاد حلّ سريع”. وطمأن الحسن أنّه يمكن تشغيل المطار بـ3 مولدّات إذا ما انطفأ مولّد”.

من جهته، أوضح وزير المالية علي حسن خليل أنّ “حلّ أزمة الكهرباء قد يكون من الايرادات المجباة أو من الـ”sdr”، وأضاف “بدنا نضل نحكي ونحكي لنلاقي السبيل الانجع”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us