جولة هوكشتاين في لبنان: الغاز والحدود البرّية.. و”هدوء” الجنوب

حرّكت زيارة المنسّق الأميركي الخاص بالطاقة آموس هوكشتاين المياه السياسية الراكدة في لبنان، حيث بدأ أمس جولته التي يلتقي فيها عدداً من القادة السياسيين والعسكريين.

وزار هوكشتاين اليوم الجنوب حيث التقى قوات الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل)، كما ومنصّة الحفر، بالتزامن مع بدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9، في المياه اللبنانية الإقليمية، إذ إن الهدف الأساسي لزيارة هوكشتاين هو الإشراف على أعمال التنقيب عن النفط بعد الدور الذي لعبه في حلّ النزاع البحري بين لبنان وإسرائيل قبل نحو 10 أشهر.

بيان السفارة الأميركية
وقال بيان للسفارة الأميركية في بيروت، أمس، إنّ “كبير مستشاري الرئيس بايدن، عاموس هوكشتاين، يزور لبنان من 30 إلى 31 آب الجاري، لمتابعة اتفاق الحدود البحرية التاريخي، الذي جرى التوصل إليه في تشرين الأول 2022، وسوف يبحث أيضاً في المجالات ذات الاهتمام المشترك والإقليمي”.

اجتماع “إيجابي” مع بري
استهلّ هوكشتاين جولته أمس بلقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي استمرّ لنحو ساعة، والذي وصفه كبير المستشارين الأميركي بعد مغادرته بـ”الإيجابي”، مكتفياً بالقول، إن “الاجتماع استكمل متابعة ملف ترسيم الحدود البحرية، ومسائل أخرى، وكالعادة، كان الاجتماع ممتازاً، والنقاشات إيجابية”.
من جانبه، أكد بري أن “جهود المجلس النيابي ستبقى منصبة على انتخاب رئيس جديد للجمهورية واستكمال إنجاز التشريعات المطلوبة في المجال النفطي وفي مقدّمها الصندوق السيادي، كما التشريعات المطلوبة لإنجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي”.
وشدد بري في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي أمام الموفد الأميركي على “ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية للقرار الدولي 1701 وعلى عمق العلاقة مع قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) منذ عام 1978 وحتى الآن، وأن لبنان حريص جداً على المحافظة على الاستقرار كما حرصه على سيادته على كامل التراب اللبناني”.

عشاء “مثمر” مع قائد الجيش
وبعد ذلك التقى الموفد الأميركي رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي استبقاه على مأدبة الغداء، دون تفاصيل.

كما التقى بقائد الجيش جوزيف عون على طاولة عشاء.
ونشرت السفارة الاميركية في بيروت صورة عبر منصة “x” قائلة: “عقد عشاء عمل مثمر مع قائد الجيش اللبناني، إن تفاني الجنود ذوي الكفاءة العالية أمر بالغ الأهمية لأمن لبنان واستقراره. ملتزمون بمواصلة الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة ولبنان”.

واشنطن حريصة على “هدوء” الجنوب
إلى ذلك، أفادت مصادر مطلعة “النهار” بأن الوسيط الاميركي أجرى عمليا جولة افق شاملة مع كل من بري وميقاتي وان الطابع الغالب على زيارته يبدو متصلا بملف النفط ومعاينة عملية التنقيب.
وتطرق هوكشتاين الى ملف الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل بشكل عام من دون طرح تفصيلي اذ شدد على ضرورة التوصل الى حل لنقاط التوتر على الحدود ووجوب الحفاظ على الهدوء والاستقرار ولكنه لم يتجاوز ذلك الى الابعد .

وأبلغ هوكشتاين من التقاهم حرص واشنطن على استمرار الهدوء في الجنوب ومواكبة عملية الترسيم البحري من الالف الى الياء وان مهمته المفتوحة لم تنته عند الانتهاء من ترسيم البحر، مؤكدا أن الرعاية الأميركية ستتواصل الى مرحلة الاستخراج.
وفي المعلومات “النهار”، فإن الرئيس بري ناقش جملة من النقاط على شكل سلة في ملف تثبيت الحدود مع اسرائيل تبدأ من نقطة b1 في الناقورة وصولا الى شمال بلدة الغجر السورية. وأبلغ هوكشتاين بأن النقاط المتنازع عليها 13 وليست 7 على ان يتم تثبيتها وفق “الحدود الاصلية” وليس على اساس الخط الأزرق.

“قهوة ومنقوشة”
كان لافتًا ما كتبه الموفد الأميركي فور وصوله بيروت عبر حسابه على منصة “إكس”: “من الرائع العودة إلى بيروت. قهوة سريعة ومنقوشة في الفلمنكي مع المنظر الجميل المطل على الروشة مع السفيرة الأميركية الموهوبة دوروثي شيا”.

وصباح اليوم قصد هوكشتاين معالم بعلبك السياحية، حيث شاهد التحف التاريخية، بحسب ما اشارت سفارة الولايات المتحدة في بيروت عبر تغريدة لها على منصة “اكس”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us