هلع وإجلاء للسكان.. الحرائق تتّسع في عكار وتصل إلى المنازل! (فيديو)

أخبار بارزة, لبنان 15 أيلول, 2023
عكار

تتّسع رقعة الحرائق في غابات عكار بشكل مخيف، وذلك بعد الحريقين اللذين اندلعا أمس في القبيات وعندقت والقموعة، واللذين تسبّبا باحتراق أكثر من 8 هكتارات من الأراضي الحرجية.

واندلع ظهر اليوم حريق في محلة الشلفة في بلدة قبعيت العكارية وتمدّد إلى الأراضي القرببة من بلدة حرار.

وامتّدت النيران بسرعة كبيرة، وبلغت الشارع الرئيسي في بلدة حرار.

وتعمل فرق الدفاع المدني وفريق المستجيب الأول – إتحاد بلديات جرد القيطع والأهالي على إخماد النيران وسط صعوبة في السيطرة عليها.

وتم توجيه مناشدات الى الأهالي للمساعدة في تأمين المياه بشتى الطرق.

وبتوجيه من رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع ومحافظ عكار المحامي عماد اللبكي، تم تفعيل خلية الأزمة على صعيد الاتحاد ومركزها في حرار وتضم ممثلين عن الجيش اللبناني، الدفاع المدني، الصليب الأحمر وفرق المستجيبين الأوائل، إتحاد بلديات جرد القيطع – عكار – لبنان، فريق المستجيب الأول -وإتحاد بلديات جرد القيطع.

فيما يعمل يعمل عناصر الصليب الأحمر اللبناني في مركز بلدة حرار والدفاع المدني على إجلاء سكّان المنازل المحيطة وسط كثافة دخّان كبيرة.

وأفيد بأنّ الصليب الأحمر قد أسعف عدد من أبناء المنطقة الذين أصيبوا بحالات اختناق.

ووصلت قبل قليل دوريّة للجيش اللبناني إلى محيط موقع الحريق وبوشرت الاستعدادات لتركيب بركة صناعية تمهيداً لوصول طوافة عسكريّة للمساهمة أيضاً بعمليات الإطفاء.

 

حريق بسري ما زال مندلعاً

إلى ذلك تعمل عناصر من الدفاع المدني معززة بالآليات وبمؤازرة من وحدات الجيش المنتشرة عملانياً منذ الساعة 11:30 من تاريخ اليوم الجمعة، على إخماد حريق شبّ في أحد الأحراج الوعرة بين بحنين وباتر وبسابا – الشوف.

وتواجه العناصر صعوبات عدة للتمكن من إخماد النيران نظراً لعدم توفر الطرقات وكثرة المنحدرات التي تشكل عائقاً أمام وصول آليات الإطفاء، كما أن سرعة الهواء أدى الى إتساع رقعة الحريق.

 

تحذيرات متكررة من البيئة

وكانت وزارة البيئة قد حذرت المواطنين مراراً وتكراراً بالقول بأخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات السلامة، وعدم التخلص من أي مخلفات عشبية او غيرها بشكل غير آمن وتجنب إشعال النار من أي مصدر أتى في المناطق القريبة من غطاء حرجي وعشبي وزراعي.

وفي وقت سابق نشرت قوى الأمن عبر صفحها على تويتر فيديو يتضمن ارشادات حول تفادي نشوب الحرائق في الغابات، لا سيما مع موجة الحر التي تضرب مختلف دول العالم، وذلك ضمن حملة “حريق بالناقص”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us