غضب لبناني وتحذير أميركي: تظاهرات أمام السفارات.. و”تخوّف من الساعات المقبلة”!

أخبار بارزة, خاص 18 تشرين الأول, 2023
غضب لبناني

استنكر اللبنانيون، سلطة وشعب، على اختلاف انتماءاتهم، الاستهداف المروّع لمستشفى “المعمداني” في غزة وما نتج عنه من ضحايا تجاوز عددهم الألف بين شهيد وجريح.

وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الحداد الوطني، قائلاً: “مئات الشهداء في مستشفى المعمداني في غزة والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق فإلى متى؟”.

وعقد ميقاتي اجتماعا لـ”هيئة ادارة الكوارث والازمات الوطنية” في السرايا أوضح خلاله “إن مروحة الاتصالات الخارجية والداخلية التي أجريناها أظهرت حرصا على لبنان والاستقرار فيه، وابعاده قدر المستطاع عن النيران المشتعلة من حوله”.

واتخذ وزير التربية والتعليم العالي عباس حلبي قراراً بإقفال المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والخاصة، واستنكاراً للمجازر.

وأدان الرئيس بري الجريمة، ودعا حزب الله إلى تجمع تضامني كبير في باحة الشورى في حارة حريك اليوم.

وعقد وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب سلسلة اجتماعات حيث التقى على التوالي سفراء ٢٦ دولة لبحث آخر التطورات في غزة والجنوب . وشدد  على “اننا في لبنان لسنا هُواة أو دُعاة حرب بل نرغب في الحفاظ على الهدوء والاستقرار لذلك يجب وقف الاستفزازات والاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على الحدود الجنوبية، والقتل المتعمد للصحافيين وإستهداف المدنيين والجيش اللبناني ومراكزه، ومواقع اليونيفيل، وقصف القرى والبلدات المأهولة بالمدنيين”. وشدد على “ضرورة وضع حد لإستمرار التصعيد في غزة المستمر منذ احد عشر يوما ما قد يؤدي الى ما لا تُحْمَدُ عُقباه على الشعوب والدول في المنطقة، وعلى المصالح الدولية.”

وغداة زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا استقبلت بيروت وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الذي اعلن أن بلاده” تعمل لعدم تمدد الحرب إلى لبنان والبلدان الأخرى وأنّها تتضامن مع الموقف المِصري بشأن ما يجري في غزة”. وطالب المجتمع الدولي “بأخذ خطوة لتأسيس دولة فلسطينية عاصمتها القدس على حدود 1967.” وأشار إلى أنّ وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلاميّ يجتمعون اليوم في جدة.

 

تظاهرات وتحركات منددة بقصف المستشفى

شهدت مختلف المناطق اللبنانية، ومنها العاصمة بيروت، الطريق الجديدة، النبطية، صيدا، المشرفية وطرابلس، تظاهرات داعمة لابناء غزة، وذلك إثر القصف الذي استهدف مستشفى في غزة أودى بحياة أكثر من 500 شخص.

وهتف المتظاهرون نصرة للاقصى حاملين أعلام فلسطينية وأخرى تابعة لفصائل فلسطينية.

وتوّجه مجموعة من الشبان أيضاً إلى مبنى الاسكوا في وسط بيروت، حيث حاولوا اقتحامه.

وبرز احتجاجان أمام السفارتين الأميركية والفرنسية.

وتوجّه مئات المحتجين نحو السفارة الأميركية في عوكر رافعين الأعلام الفلسطينية تنديداً بالمجزرة، وحضرت تعزيزات أمنية إلى المحلة، وأقفلت الطريق بسواتر حديدية وأسلاك شائكة.

وتمكن المحتجون من الوصول الى الأسلاك الشائكة ورفع علم فلسطين و”حماس” على الجدار الحديدي للسفارة.

ما دفع القوى الأمنية إلى رش المتظاهرين بالماء لتفريقهم، ومن ثمّ رمت باتجاههم القنابل المسيّلة للدموع.

كما تجمع عدد كبير من الشباب أمام منزل السفير الفرنسي في قصر الصنوبر ببيروت وهتفوا الهتافات المنددة بالمجزرة.

 

دول تدعو رعايا للمغادرة
وتخوفاً من التداعيات غير المحسوبة لما قد يحدث، طلبت فرنسا من رعاياها عدم السفر إلى لبنان إلا للضرورة القصوى. كما دعت الكويت رعاياها إلى عدم السفر إلى لبنان، وأهابت بالمواطنين الكويتيين المتواجدين في لبنان إلى المغادرة الطوعية.

 

أميركا تحذر
إلى رفعت وزارة الخارجية الأميركية مستوى تحذيرها من السفر إلى لبنان إلى “عدم السفر”، مشيرة إلى الوضع الأمني غير المستقر المتعلق بتبادل الصواريخ والقذائف والمدفعية بين إسرائيل و”حزب الله”.

وسمحت وزارة الخارجية بالمغادرة الطوعية والمؤقتة لأفراد عائلات موظفي الحكومة الأميركية وبعض الموظفين غير العاملين في حالات الطوارئ من السفارة الأميركية في بيروت بسبب الوضع الأمني​ ​الذي لا يمكن التنبؤ به في لبنان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us