لبنان على صفيح ساخن: نائب يكشف حيثيات غياب نصرالله.. وجنبلاط يوّجه رسالة!

أخبار بارزة, لبنان 22 تشرين الأول, 2023

تعرضت في الصباح الباكر كل من بلدة مارون الراس، علما الشعب والضهيرة لقصف إسرائيلي، كذلك استهدف الجيش الإسرائيلي القطاع الغربي وأطراف عيترون من القطاع الأوسط.

واستكمل القصف الإسرائيلي في محيط بلدة كفرشوبا حيث تمّ إطلاق قذيفتين على مزرعة بسطرة ورباع التبن في مزارع شبعا.

وقال مراسل العربية إنّ الجيش الإسرائيلي قام بقصف موقع إطلاق صاروخ كورنيت على ثكنة له في مزارع شبعا.

وردًّا على القصف، تمّ اطلاق صواريخ على موقع رويسات العلم الإسرائيلي في تلال كفرشوبا.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي عن قيام قوة من الجيش الإسرائيلي باستهداف خلية مسلحة تم رصدها تحاول اطلاق قذيفة مضادة للدروع نحو الأراضي الاسرائيلية في منطقة أفيفيم على الحدود اللبنانية.

وأضاف “قمنا بتدمير منصّة أطلقت صاروخًا على طائرة إسرائيلية جنوبي لبنان”.

إلى ذلك أكّدت وسائل إعلام اسرائيلية أنه “سيتم إخلاء ١٤ مستوطنة جديدة تقع ضمن الـ ٥ كم عن الحدود مع لبنان”.

فضل الله: غياب نصرالله جزء من المعركة

في المقابل، أوضح عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله، على أنّ “ألأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، “يُشرف على إدارة المعركة في تواصله مع القيادات الميدانية في المقاومة، فهو حاضر في قلب المعركة”، مشددًا على أنّ نصرالله “يشرف مباشرة في إدارة المعركة”.

وذكر أنّ غياب وحضور السيد نصرالله الإعلامي “جزء من إدارة المعركة”.

 

ميقاتي يطمئن

من جهته أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أن “الاتصالات الدبلوماسية التي نقوم بها دوليًا وعربيًا واللقاءات المحلية مستمرة في سبيل وقف القصف الاسرائيلي على لبنان وجنوبه تحديدًا، ومنع تمدد الحرب الدائرة في غزة الى لبنان”.

وقال أمام زواره: “إنني اتفهم شعور الخوف والقلق الذي ينتاب اللبنانيين جراء ما يحصل، ودعوات عدد من السفارات لرعاياها لمغادرة لبنان، لكنني لن أتوانى عن بذل كل الجهود لحماية لبنان”.

وتابع: “إن الاجتماعات والاستعدادات التي نقوم بها من أجل وضع خطة طوارئ لمواجهة ما قد يحصل، هي خطوة وقائية أساسية من باب الحيطة، ولكننا في الوقت ذاته مطمئنون الى أن اصدقاء لبنان يواصلون معنا بذل كل الجهود لاعادة الوضع الى طبيعته وعدم تطوره نحو الاسوأ”.

أضاف: “كذلك فإن التدابير المتخذة في المطار ومن قبل “شركة طيران الشرق الاوسط” هي ايضا من باب الوقاية والحذر، والاعتبارات المتعلقة بادارة المخاطر، ولم نتلق اي معطيات تفيد باي أمر جلل قد يحصل في المطار، وباذن الله ستكون التدابير الاستثنائية لفترة وجيزة ليعود بعدها الوضع الى طبيعته”.

 

جنبلاط: البلاد في شبه حالة حرب.. كفى

في سياق آخر، كتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط عبر منصة “اكس”: اما وان البلاد في شبه حالة حرب أيعقل ان تقاطع بعض القوى السياسية وبعض الشخصيات مجلس الوزراء للتمديد لقائد الجيش الحالي ولتعيين رئيس الاركان . كفانا حسابات رئاسية متخلفة فلنكن جبهة عمل واحدة لمواجهة اقصى الاحتمالات.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar