رسالة غربية لـ”الحزب”.. وللمرة الثالثة أميركا تحذّر مواطنيها في لبنان!

أخبار بارزة, لبنان 28 تشرين الأول, 2023

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر منصة “اكس”، أنّ طائرة حربية قد “أغارت الليلة الماضية على بنية عسكرية لحزب الله ردًّا على قيام مخربين أمس باطلاق قذائف صاروخية من لبنان نحو إسرائيل سقطت في سوريا”.

وأرفق كلامه بمقطع فيديو يوثّق العملية.

 

وتأتي هذه الغارة في وقت تتواصل فيه المناوشات عند الحدود الجنوبية بين حزب الله والجيش الاسرائيلي، إذ شهدت ساعات الليل قصفاً اسرائيلياً على أطراف مزرعة ‎المجيدية في القطاع الشرقي من الحدود.

كما ألقى الجيش الاسرائيلي قنابل مضيئة فوق كروم الشراقي في ميس الجبل وفي أجواء الحدود قبالة بلدة ‌ بليدا ‏و محيط موقع رويسات العلم وبركة النقار في مزارع ‌‌شبعا وتلال كفرشوبا ووادي هونين تزامنت مع إطلاق رشقات تمشيط باتجاه الوادي.

وحلق الطيران الإسرائيلي الاستطلاعي والحربي في سماء المنطقة.

فيما سجل مزيد من النزوح باتجاه مدينة صور وغيرها من القرى المجاورة في قضاءي صور وبنت جبيل، ما يفوق قدرات خلية الأزمة في اتحاد بلديات صور لتلبية حاجات النازحين.

 

مجلس الوزراء خلية أزمة

في السياق نفسه أشارت مصادر حكومية الى تحويل مجلس الوزراء الى خلية أزمة لاحتواء أي تطور قد يحصل.

ولفتت في حديث لجريدة “الأنباء” الالكترونية، الى أن وزارات الخدمات تحوّلت الى خلية عمل لتأمين ما يلزم من مقوّمات صمود اللبنانيين بمواجهة أي قصفق إسرائيلي يخرج عن قواعد الاشتباك.

وعن التحضيرات اللوجستية التي قد تعتمدها الحكومة في حال توسعت رقعة الحرب، أفادت المصادر بأن التداول مستمر بين رئيس الحكومة والوزراء تحسباً لأي طارئ، وأن الموضوع المالي بشكل خاص استحوذ على اهتمام رئيس الحكومة ووزير المال وتمثل بالاجتماع الذي عُقد في السراي الحكومي بحضور الحاكم الموقت لمصرف لبنان وسيم منصوري لتأمين النفقات المطلوبة لشراء القمح والطحين والمحروقات في حال انزلقت الأمور نحو الأسوأ واستدعت اجراءات عاجلة، بالاضافة الى تأمين أماكن للنازحين.

وكشفت المصادر أنّ خطة طوارئ كإطار عام أصبحت واضحة صحياً وغذائياً، وهي تشمل أيضاً موضوع المرافئ والمطارات التي ستبقى رهن الطلب.

وتحدثت عن إمكانية أن يدعو الرئيس نجيب ميقاتي الحكومة الى اجتماع لمجلس الوزراء، حيث من المتوقع أن يحضره وزراء التيار الوطني الحر بعدما شاركوا في اللقاء التشاوري الاخير في السراي، وبغض النظر عن الاشكال الذي حصل مع وزير الدفاع الوطني موريس سليم بخصوص ملف قيادة الجيش.

دول الخارج تحذّر حزب الله

إلى ذلك أكّد الموفدون الغربيّون، وفق ما نقلت “الجمهورية” أنّ الدول الغربية والولايات المتحدة الأميركية لا ترغب في فتح جبهات جديدة للحرب، في مِنطقة الشرق الأوسط، إلّا أنّها لم تخرج من حساباتها إمكان مبادرة “حزب الله” إلى توسيع دائرة الحرب وإشعال ما تسمى الجبهة الشمالية لإسرائيل.

وشدّد الموفدون على ضرورة تجنيب لبنان “حربًا مدمّرة ومخيفة”.

وحذّروا مباشرة “حزب الله” من مغامرة السقوط في خطأ الانخراط بهذه الحرب.

 

السفارة الأميركية تحذّر للمرة الثالثة

وكانت السفارة الأميركية قد أعادت التّذكير بتوصية وزارة الخارجية الأميركية مغادرة لبنان على الفور، بسبب الوضع الأمني الذي لا يمكن التنبّؤ به.

ونبّهت السفارة، المواطنين الأميركيين في لبنان في رسالة إليهم، إلى أنه ليس هناك ما يضمن أن الحكومة الأميركية ستقوم بإجلاء المواطنين الأميركيين وأفراد أسرهم في حالات الأزمات.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us