بعد استهداف سيارتي إسعاف جنوب لبنان.. اسرائيل توضح والصحّة تدين

أخبار بارزة, لبنان 5 تشرين الثانى, 2023

مع استمرار المواجهة عند الحدود اللبنانية، والقصف غير المسبوق الذي تعرّضت له القرى الحدودية أمس، أعلن حزب الله اليوم في بيان، مقتل العنصرين أحمد محمد سليم “ماهر حمزة” من منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، وقاسم إبراهيم أبو طعام “السيد رضا” من مدينة صور، أثناء الاشتباكات الدائرة مع إسرائيل جنوب لبنان.

وقد تطوّر المواجهات صباح اليوم، إذ  أغارت مسيّرة تابعة للجيش الإسرائيلي، على أطراف بلدة طيرحرفا جنوب لبنان، واستهدفت سيارتي إسعاف لجمعية الرسالة للإسعاف الصحي، ما أدى إلى إصابة أربعة مسعفين بجروح.

وأصدرت غرفة عمليات الدفاع المدني في كشافة الرسالة الاسلامية بياناً، قالت فيه: “في ساعات الفجر الاولى واثناء قيام سيارتين تابعتين للدفاع المدني في كشافة الرسالة الاسلامية القيام بواجبهما الانساني باجلاء عدد من المصابين من احد المنازل التي استهدفتها قوات الجيش الاسرائيلي في اطراف طير حرفا قضاء صور، عمدت طائرة مسيرة تابعة لقوات الاحتلال الاسرائيلي الى استهداف السيارتين بشكل مباشر مما ادى الى اصابة اربعة مسعفين بجروح متوسطة نقلوا على اثرها الى احد مستشفيات صور للمعالجة”.

وأضافت: “إن جمعية كشافة الرسالة الاسلامية ومسعفيها  وكل العاملين فيها مستمرون في أداء واجبهم الانساني”.

الصحة تندّد

في السياق نفسه دانت وزارة الصحّة العامة تعرّض سيارتي الإسعاف، لقصف صاروخي أثناء أداء مهمتها الإنسانية في إسعاف الجرحى.

واعتبرت الوزارة في بيان، أن “هذا الاعتداء الجبان مدان ومرفوض، هذا العمل الهمجي لا يمثل فقط انتهاكًا صارخًا للقوانين الإنسانية الدولية، بل يُعد أيضًا استهتارًا بأبسط مبادئ الإنسانية والأخلاق”.

واستنكرت هذا الاعتداء بأشد العبارات، مذّكرة “جميع الأطراف والجهات الدولية المعنية، وعلى رأسها منظمات الأمم المتحدة، ومنها منظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بواجباتها وبضرورة تحمل مسؤولياتها لضمان حماية العاملين في المجال الصحي والمنشآت الصحية”.

وشددت على أن “الهجمات المتكررة على الطواقم الطبية والمرافق الصحية تُعد انتهاكًا صارخاً للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف، والتي تنص على حماية واحترام العاملين في المجال الصحي وتوفير الأمان لهم خلال النزاعات المسلحة”.

كما دعت “المجتمع الدولي والجهات المعنية كافةً إلى اتخاذ الخطوات الفورية والحازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الأعمال، ولمحاسبة المسؤولين عنها، وضمان الحماية الكاملة للطواقم الطبية التي تسعى جاهدة لإنقاذ الأرواح في ظروف بالغة الصعوبة”، مضيفة: “لن تتوانى وزارة الصحة العامة عن تأدية واجبها الإنساني والوطني، وستستمر في رفع الصوت عاليًا للدفاع عن حقوق مواطنيها وحماية مقدمي الخدمات الصحية، مستمدة الثبات من مبادئ العدالة والقانون الدولي”.

وختمت بيانها قائلة: “لقد حان الوقت لكي تقف الإنسانية معًا ضد كل من يحاول تقويض القواعد التي تحمي الأكثر ضعفًا بيننا، ولكي ترتقي الأفعال الدولية لمستوى الالتزامات المعلنة”.

الجيش الإسرائيلي يعلّق

في المقابل كتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر منصة “اكس”: “أغار جيش الدفاع في وقت سابق اليوم على خلية مخربين حاولت اطلاق قذائف من الأراضي اللبنانية نحو الأراضي الإسرائيلية في منطقة رأس الناقورة. خلال الغارة تم رصد سيارتيْن تصلان الى المنطقة التي عملت منها الخلية. نؤكد ان الغارة كانت تستهدف خلية المخربين ولم تستهدف السيارتيْن”.

 

 

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us