السفيرة الأميركية لنصرالله: هذا كل ما يمكنك فعله للبنانيين..عار عليك

جاء في المدن:

أكدت ​السفيرة الأميركية​ في بيروت ​دوروثي شيا​ أن “​الولايات المتحدة​ تجري محادثات مع ​البنك الدولي​ وحكومتي ​مصر​ و​الأردن​ للمساعدة في إيجاد حلول لاحتياجات ​لبنان​ من الوقود والطاقة”.
وفي حديث صحافي، قالت شيا: “أحاول إيجاد حلول للشعب اللبناني. تواصلت مع حكومات مصر، الأردن، الحكومة في لبنان، والبنك الدولي. إننا نحاول الحصول على حلول حقيقية ومستدامة لاحتياجات لبنان من الوقود والطاقة”.
ولفتت إلى أن “الولايات المتحدة محبطة مثل اللبنانيين من الوضع، وأنا أعمل على هذا منذ عدة أسابيع. أما حين تتهم بأنك المصدر الوحيد لهذه المشكلة، فإن مثل هذا التهجم الشخصي على البشر هو أضعف شكل من أشكال الجدال”.

الرد على نصرالله
وقالت شيا أنه “إذا كان هذا كل ما يمكن للأمين العام لحزب الله ​السيد حسن نصرالله​ حشده لشرح البؤس الذي يعيشه اللبنانيون، فهذا عار عليه”.

وأعربت عن رفضها تحميل واشنطن المسؤولة عن الانهيار الاقتصادي، قائلةً: “يستطيع نصرالله أن يحاول بقدر ما يريد أن يلصق كل شيء بالولايات المتحدة، ويمكنه مناداتي بنعوت شتى”، ثم تساءلت: “أهذا أفضل ما يمكنه فعله؟”.

وحول تأكيد نصرالله أن “الوقود الإيراني في طريقه إلى لبنان في الساعات المقبلة”، اعتبرت شيا أن “لبنان لا يحتاج إلى أي ناقلات إيرانية”، لافتةً إلى “مجموعة كاملة من الناقلات قبالة سواحل البلاد في انتظار تفريغ حمولتها”. وأوضحت “أنها كانت تتواصل عبر الهاتف مع المسؤولين اللبنانيين للمساعدة في إيجاد حل”، لكنها أردفت: “يمكن للبنان أن يفعل ما يشاء”.

وتابعت: “أعتقد أن اللبنانيين يستحقون أن يوزع مستوردو الوقود المادة بشكل عادل”، متسائلةً: “هل يمكن الاعتماد على حزب الله للقيام بذلك؟”

استجرار الطاقة
إلى ذلك كانت الرئاسة اللبنانية أفادت في وقت سابق بأن شيا أبلغت رئيس الجمهورية ميشال عون بقرارا الإدارة الأميركية “متابعة مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا. وذلك عن طريق توفير كميّات من الغاز المصري إلى الأردن، تمكّنه من إنتاج كميّات إضافيّة من الكهرباء لوضعها على الشبكة الّتي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا. كذلك، سيتمّ تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولًا إلى شمال لبنان”.

وفي هذا الإطار، أكدت شيا أن عملية استجرار الطاقة عبر توفير الغاز “أرخص وأنظف وأكثر استدامة”.
وحول نقل الغاز عبر سوريا وحث البنك الدولي ومصر والأدرن لأميركا على إيجاد طريقة لتجنب العقوبات بموجب قانون قيصر، لفتت شيا إلى أنها “على اتصال بوزارة الخزانة الأميركية والبيت الأبيض”.
وإقراراً منها بأن إجراءات الاستيراد عبر سوريا كانت مسألة صعبة بسبب العقوبات، قالت شيا: “هناك إرادة لتحقيق ذلك. ستكون هناك بعض الأشياء اللوجستية التي يجب أن تحدث أيضًا، لكنني أعتقد أن كل ذلك سيحدث بسهولة إلى حد ما”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us