نظارات ذكية ستغير حياة الصم وضعيفي السمع

المصدر: Daily Mail
بالرغم من أن النظارات الذكية كانت تعتبر في يوم من الأيام بأنها من الخيال العلمي ، إلا أن العلامات التجارية الشهيرة مثل Snapchat و Facebook أصدرت نظاراتها الخاصة في السنوات الأخيرة.
لكن اليوم تم إطلاق زوج جديد من النظارات الذكية تحديدا للأشخاص الصم أو الذين يعانون من ضعف السمع وتدعى XRAI Glass والتي تستخدم الواقع المعزز لتحويل الصوت إلى تسميات توضيحية يتم عرضها على الفور أمام أعين مرتديها.
وقال دان سكارف الرئيس التنفيذي لشركة XRAI Glass: “نحن فخورون جدا بقدرة هذه التكنولوجيا المبتكرة على إثراء حياة الأشخاص الصم والذين يعانون من ضعف السمع ، حتى يتمكنوا من زيادة إمكاناتهم إلى أقصى حد”.
وأضاف: “سواء أكان ذلك يعني القدرة على إجراء محادثة أثناء تناول العشاء دون الحاجة للتوقف أو الاستمرار في المحادثة أثناء المشي مع صديق.”
تم تطوير النظارات بواسطة شركة نظارات الواقع المعزز Nreal بينما قدمت XRAI Glass البرمجيات اللازمة.
حيث تقوم هذه البرمجيات بتحويل الصوت إلى نسخة مترجمة من المحادثة ، والتي تظهر بعد ذلك على شاشة النظارات, وبفضل إمكانات التعرف على الصوت ، يمكن للنظارات تحديد من يتحدث ، وستتمكن قريبا من ترجمة اللغات ونغمات الصوت واللهجات وطبقة الصوت ، وفقا ل XRAI Glass.

جوش فيلدمان ، عمره عاما ، ويعاني من ضعف شديد في السمع ولديه مساعدات سمعية في كلتا الأذنين منذ أن كان عمره 18 شهرا, اختبر النظارات دون أن يكون لديه أي فكرة عما كانوا على وشك القيام به ، ووصفها بأنها “استثنائية للغاية”.
حيث قال جوش: “إن القدرة على التحدث إلى شخص ما دون الحاجة إلى النظر لشفتيه أمر يمكن أن يغير الحياة”.
أما هانا برادي التي تعاني من ضعف السمع بنسبة 60% في كلتا الأذنين ، وصفت النظارات بأنها “رائعة”, وقالت: “يا إلٰهي ، هٰذا دقيق حقا”. “والشيء الرائع أنها لا تعيق ما أحاول رؤيته أيضا.”
حيث اختبرت هانا النظارات للتحدث مع أليكسا من أمازون وتمكنت من “رؤية” استجابة أليكسا حول توقعات الطقس ، بينما كانت تقوم بتقطيع الليمون الحامض في نفس الوقت في المطبخ.
فبالإضافة إلى أن النظارات تسمح للصم ب “رؤية” المحادثات مع أشخاص آخرين ، يمكن أيضا أن تفتح الباب أمام تقنيات أخرى ، مثل المساعدين الأذكياء.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us