علماء يطورون وسائد ومراتب حديثة تساعد على النوم

المصدر: Daily Mail
لا يوجد شيء مزعج أكثر من التقلب في الفراش ، والمكافحة من أجل النوم, وإذا لم يوصلك عد الأغنام إلى ذلك ، فقد تأتي دراسة جديدة بالحل لرأسك المتعب.
حيث طور باحثون من جامعة تكساس في أوستن نظاما فريدا للوسائد والمراتب “يخدع” الجسد للنوم بشكل أسرع وذلك من خلال التدفئة والتبريد, فالشعور بالنعاس ينجم جزئيا عن مد وجزر درجة حرارة الجسم, في الليل تنخفض درجة حرارة أجسامنا بشكل طبيعي مما يخبرنا أن الوقت قد حان للنوم.
وأوضح Shahab Haghayegh، الزميل الباحث في جامعة هارفارد الطبية ، الذي ساعد في هذه التقنية: “نحن نسهل الاستعداد للنوم من خلال التلاعب بأجهزة استشعار داخلية حساسة لدرجة حرارة الجسم ”
وقد قام الباحثون بتطوير نمطين من المراتب ، أحدهما يستخدم الماء لضبط درجة الحرارة والآخر يستخدم الهواء.
وأوضح الباحثون: “يعتمد نظام هذين النوعين من المراتب على مصادر منفصلة للتبريد والتدفئة يتم تنظيمها بشكل مستقل.”
حيث تعمل المرتبة على تبريد المناطق المركزية من الجسم إلى خمسة وعشرين 25 درجة مئوية مع تسخين الرقبة واليدين والقدمين إلى ثلاثة وثلاثين 33 درجة مئوية مما يزيد من تدفق الدم لتبريد حرارة الجسم ، ويخدع الشخص للشعور بالنعاس.
ولاختبار النظام ، قام الباحثون بتجنيد أحد عشر 11 مشاركا ، طلب منهم الذهاب إلى الفراش قبل ساعتين من المعتاد, وكشفت النتائج أن نظام التحكم في درجة الحرارة ساعد المشاركين على النوم أسرع بنحو ثمانية وخمسين بالمئة 58% من المعتاد مع عدم وجود فرق كبير بين المراتب التي تعتمد على الماء أو الهواء.
كما أبلغ المشاركون أيضا عن تحسن جودة النوم مع النظام أكثر من النوم بدونه.
وقال البروفيسور كينيث ديلر ، مؤلف الدراسة: “ من اللافت للنظر مدى فعالية الاحترار اللطيف على طول العمود الفقري العنقي في إرسال إشارة إلى الجسم لزيادة تدفق الدم إلى اليدين والقدمين لخفض درجة الحرارة الأساسية والتعجيل ببدء النوم”
يمتلك الفريق براءة اختراع لتقنية المراتب والوسائد التي تعمل بالتبريد ويسعى إلى إقامة شراكات مع شركات المراتب لتسويقها, لٰكن يبقى من غير الواضح كم قد تكلف ، أو متى قد تصبح متاحة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar