انخفاض منسوب بحر قزوين ينذر بكارثة بيئية

أفادت دراسات حديثة بأن منسوب مياه بحر قزوين قد انخفض بنحو ثمانية وثلاثين سنتيمترا خلال الأربع سنوات الأخيرة، وأن انخفاض منسوب مياه البحر بمقدار مئة وسبعين 170 سنتيمترا منذ تسعينيات القرن الماضي يعني أن الجرف الشمالي لبحر قزوين وبعض الجرف التركماني إلى الجنوب الشرقي سيجف تقريبا بالكامل،
ونقل موقع “mdeast” أن الشاطئ الشرقي سيصبح “جافا تماما”، وذكر أن توقعات الخبراء في المركز الوطني للدراسات والبحوث الخاصة ببحر قزوين في عام ألفين وسبعة عشر 2017 تشير إلى انكماش مياه بحر قزوين بحلول عام ألفين وخمسين 2050.
ويرجع هذا التقلص إلى تغير المناخ الذي من المرجح أن يتسارع في المستقبل، حيث يعود نحو خمسين بالمئة 50% من انخفاض مياه بحر قزوين إلى ارتفاع درجات الحرارة وتبخر المياه.
وحذر الخبراء من أنه إذا استمر هذا الاتجاه على هذا المعدل، فسيؤدي إلى تقلص ما يقرب من عشرين إلى خمسة وعشرين بالمئة 20-25% من مساحة بحر قزوين في الجزء الشمالي، الذي يشمل الساحل الروسي. وتشير النتائج إلى أن منسوب مياه بحر قزوين انخفض بنحو خمسين 50 سم خلال الفترة الممتدة من العام ألفين وأربعة عشر 2014 إلى العام ألفين وواحد وعشرين 2021 فقط، مما تسبب في تراجع مياه البحر من عشرة 10 إلى 100مئة متر على سواحل مختلفة.

المصدر: سبوتنيك

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us