الدوري اللبناني لكرة القدم: التحكيم نجم المباريات والحل باستقدام حكّام أجانب


خاص, رياضة 26 كانون الثاني, 2023

كتب موسى الخوري لـ”هنا لبنان”:

للأسبوع الثاني على التوالي طغت الحالات التحكيمية على الجو العام لدوري كرة القدم اللبناني حيث واصل “السلام زغرتا” إصدار البيانات غامزاً هذه المرة من قناة القوى الأمنية التي اتهمها بالتعدي على جماهير الفريق الزغرتاوي التي كانت تحتجّ على هدف الصفاء باعتباره تسلّلًا من جهة، واحتجاجاً على إلغاء حكم المباراة علي رضا لهدف في الدقيقة الأخيرة لمصلحة السلام بداعي وجود خطأ على الحارس اعتبر الفريق الشمالي أنه غير موجود من جهة أخرى. واستتبع ذلك بمؤتمر عبر تطبيق سكايب للمونسنيور فرنجية رئيس نادي السلام الذي تحدث عن رفضه للظلم ضد أيّ فريق كان ومطالبًا بحكّام أجانب لإدارة اللقاءات. ويبدو أنّ الاتّحاد اللبناني لكرة القدم سيستجيب لدعوة الأندية وهو بصدد استقدام حكام أجانب لإدارة المباريات الحساسة المقبلة لتقليل الشكاوى من التحكيم من جهة ولتكون فرصة للحكام المحليين ليرفعوا من مستواهم عبر مشاهدة حكام آخرين يديرون اللقاءات من جهة أخرى.

من ناحيته رد نادي الصفاء ببيانٍ مضادّ معتبراً أن فريقه هو الذي تعرّض للظلم بحرمانه من ركلتي جزاء.

إنّ هذا الكرّ والفرّ من شأنه إبعاد عشاق اللعبة عنها وليس متابعتها، فالمشجع همّه الأول والأخير لعب الكرة على أرض الملعب وليس قراءة البيانات والبيانات المضادة والأخذ والردّ.

أمّا في لقاء دربي لبنان بين “الأنصار” المتصدّر و”النجمة” المتطوّر، يبدو أنّ العمل الذي يقوم به المدرب البرتغالي للنجمة فيليبي خوسيه موريرا بدأ يؤتي ثماره، فكانت نتيجة القمة تعادلاً أشعل المنافسة على اللّقب عبر اقتراب العهد والنجمة والساحل من الأنصار مع ابتعاد البرج الذي استقال مدربه أسامه الصقر (أو ربّما أُحرِج فأُخرِج) حيث أنه من المؤكد أنّ الجدّ سيبدأ منذ الأسبوع المقبل إذ لا مكان للتفريط بالنقاط من أي من الفرق المذكورة. فالفارق بين المتصدر وصاحب المركز الرابع هو فقط أربع نقاط وهو بون يمكن تعويضه بسهولة.

مباريات نارية في الأسبوع الرابع

تتواصل مباريات سداسية الأول، فيلعب يوم السبت المقبل الشباب الغازية مع البرج على ملعب بلدة أنصار الساعة الثانية والربع، ويلعب في اليوم عينه النجمة مع شباب الساحل على ملعب مجمع الرئيس فؤاد شهاب في جونيه في تمام الساعة الرابعة، وهي ستكون الأخيرة للنجمة بدون جمهوره الذي افتقده بعد تنفيذ عقوبة اتحادية بحقه. وتختتم الجولة يوم الأحد بقمة بين العهد والأنصار الساعة الرابعة في جونيه أيضاً. قمّة يأمل الجميع أن تحمل كلّ سمات القمة أداءً وفنًا وانضباطًا.

أمّا في سداسية الأواخر فقد استطاع طرابلس أن يحقّق فوزاً مهمًّا على أرضه على حساب التضامن صور المتصدر السابق ليخطف منه الصدارة ويقترب من الحكمة والإخاء والصفاء بالنقاط. وستقام مباريات سداسية الهبوط الثلاث بتوقيت واحد من يوم الجمعة المقبل تفاديًا لاحتمال التلاعب بنتائج اللقاءات حيث يلتقي الصفاء على ملعبه مع الإخاء الأهلي عاليه والسلام زغرتا مع التضامن صور في زغرتا (وقد يتبدل مكانها اتحادياً) والحكمة مع طرابلس في بحمدون وجميع المباريات المذكورة تنطلق في الثانية والربع.

الصدارة أنصارية.. وطرابلسية

على صعيد النتائج فقد حافظ الأنصار على صدارة سداسية اللقب وله 21 نقطة بتعادله الإيجابي 1-1 مع النجمة المتراجع إلى المركز الرابع وله 17 نقطة. فيما ارتقى العهد إلى المركز الثاني (19 نقطة) بانتصاره الكبير 5-1 على البرج الخامس (13) في حين قفز شباب الساحل إلى المركز الثالث (17) بعد فوزه 2-1 على الشباب الغازية الأخير بسبع نقاط.

بالنسبة لسداسية الأواخر فقد تصدرها طرابلس برصيد 12 نقطة بعد فوزه 3-2 على التضامن صور الذي تراجع للمركز الثاني بـ 11 نقطة، فيما حافظ الحكمة على مركزه الثالث (10 نقاط) بعد فوزه 1-0 على الإخاء الأهلي عاليه الخامس (7 نقاط)، وبالنتيجة عينها فاز الصفاء على السلام زغرتا ليقفز إلى المركز الرابع (8 نقاط) فيما بقي السلام بالمركز الأخير (4 نقاط).

شهدت هذه المرحلة تسجيل 18 هدفاً (11 لسداسية الأوائل و7 للأواخر) وبقي هداف الأنصار الحاج مالك تال هدافاً للبطولة ورفع رصيده إلى 18 هدفاً.

التعادل في “الديربي”

على ملعب مجمع الرئيس فؤاد شهاب في جونية، انتهت مباراة قمة الكرة اللبنانية بين الأنصار والنجمة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وهي لم ترتق إلى المستوى الذي يليق بالقمة. بدأت بسيطرة الأنصار وافتتاح التسجيل عن طريق هدّافه السنغالي حاج مالك تال في الدقيقة 18. بعد ذلك تراجع من دون أي مبرّر وفرض وسط النجمة نفسه على الملعب لإدراك التعادل وهو ما حصل عليه في الدقيقة 26 بواسطة مدافعه قاسم الزين الذي كان بعيداً عن رقابة المدافعين، لينتهي النصف الأول بهدف لمثله.

في الشوط الثاني تعادلت الكفة مع أفضلية نسبية للنجمة إلّا أنّ الفريقين لم يستطيعا تهديد المرمى بالشكل المطلوب وسط ضياع الخطة والتركيز غير المبرّرين عند الأنصاريين.

خسارة قاسية للبرج

وعلى الملعب عينه، تلقى البرج خسارة قاسية أمام العهد بهدف لخمسة، أدت إلى استقالة مدربه السوداني أسامة الصقر، وحسم العهد الأمور خلال عشر دقائق (بين الدقيقتين 7 و17) حين سجل 3 أهداف سريعة بعد أن خطف مهاجمه الاسكتلندي أروين لي نجم الدوري حاليًا الهدف الأول بعد مرور سبع دقائق، من ركلة حرة قبل أن يسجّل مدافع البرج، الغاني ريتشارد بافور خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 12 ليعود اروين ويسجل في الدقيقة 17هدفه الثاني في اللقاء وهدف فريقه الثالث من كرة ثابتة.

تحسّن أداء البرج مع دخول خالد تكه جي الذي قلّص الفارق من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدلاً عن ضائع للشوط الأول، وفي الثاني سجّل محمد حيدر الهدف الرابع للعهد في الدقيقة 49 من ركلة جزاء، واختتم عيسى يعقوبو مهرجان أهداف العهد بالخامس في الدقيقة الأخيرة.

فوز صعب لشباب الساحل

وعلى ملعب العهد، فاز شباب الساحل بصعوبة على ضيفه الشباب الغازية بهدفين لواحد، في مباراة بدأها الخاسر بطريقة مثالية واستطاع افتتاح التسجيل بعد مرور 7 دقائق عبر حيدر أبو زيد، لينتفض الساحليون ويسجلوا هدف التعادل بعد عدة هجمات، عبر زين فران في الدقيقة 37 أتبعه فضل عنتر بالثاني بعد دقيقة واحدة فقط، وبقيت النتيجة على حالها إلى نهاية المباراة.

طرابلس يزيح التضامن عن الصدارة

على ملعبه في عاصمة الشمال استضاف طرابلس فريق التضامن صور وفاز عليه 3-2 في مباراة مثيرة حسم بها صدارة سداسية الهبوط، بعد أن تقدّم بهدفين عن طريق محمد قرحاني (د12) وسليمان أبو زمع (د38) قبل أن يقلّص الضيوف الفارق بواسطة علي خروبي من ركلة جزاء(د45+1)، وعزز أصحاب الأرض النتيجة بهدف عبيدة الحلبي (د52) ليقلص الصوريّون النتيجة مجدداً عبر عدنان ملحم (د75) لكن دون أن يفلحوا في إدراك التعادل.

أم المعارك في المرداشية

في ملعب المرداشية في زغرتا، وجد الصفاء نفسه وحقق فوزه الأول في السداسية، على حساب مضيفه السلام زغرتا بهدف وحيد سجله السنغالي ادرامي ديالو في الدقيقة 83.

جاءت المباراة متوترة من الطرفين بسبب حاجة كل منهما للفوز وسيطرت العصبية على أداء اللاعبين، ما أفقد المباراة حلاوتها، وزاد الطين بلة مستوى التحكيم الذي كان ضعيفاً وكادت المباراة أن تفلت منه إلاّ أنّ التوتر استمرّ حتى نهاية المباراة التي انتهت بفوز ثمين للضيوف.

الحكمة واصل صحوته

واصل فريق الحكمة صحوته وحقق فوزه الثاني توالياً، على مضيفه الإخاء الأهلي عاليه بهدف يتيم سجله علي حوراني العائد من خارج لبنان في الدقيقة 75، وهو انتصار استحقه الأخضر الذي سعى إليه منذ البداية في محاولات عدة لافتتاح التسجيل وسط صمود الجبليين الذين بادروا ضيوفهم بهجمات متتالية لكن في النهاية كان الفوز لمن خطف هدف السبق وبالتالي بات الإخاء في موقف حرج إذ أصبح وضعه صعبًا في الترتيب وعليه أن يتدارك الوضع قبل فوات الأوان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar