أي مصير ينتظر التحقيق في انفجار المرفأ؟

خاص 31 كانون الثاني, 2023

كتب المحرر السياسي:

أثناء وجود الوفد القضائي الأوروبي في لبنان والذي ضم قضاة من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ لمتابعة التحقيق في ملف تبييض الأموال، والتدقيق في التحويلات المالية من لبنان إلى مصارف أوروبية، تحوم حولها شبهات والاستماع إلى شهود في الملف؛ زار وفد عوني بلجيكا واجتمع مع قضاة مسؤولين عن ملف تبييض الأموال، بعدما أعدت السلطات القضائية البلجيكية ملفاً كاملاً عن الموضوع، تعتزم إحالته إلى البرلمان الأوروبي لمتابعته لما له من تداعيات على الوضعين المالي والاقتصادي في دول الاتحاد.

وقد زود وفد التيار المسؤولين عن الملف بأسماء مسؤولين في المركزي ومدراء في المصارف، متهمين من قبل التيار بأنهم متورطون في عمليات التبييض وتهريب الأموال وعقد صفقات مع المركزي، هذا مع العلم أن بلجيكا لم تكن ضمن الوفد القضائي الإوروبي وكذلك سويسرا.

وتقول أوساط مصرفية أنّ الوفد القضائي قد زار لبنان بمسعى عوني، تحت عنوان التحقيق في موضوع تبييض الأموال والتدقيق في حسابات أحيلت إلى مصارف غربية خلال الأزمة في سياق الحملة على المركزي والحاكم. كما تكشف مصادر مطلعة أن الوفد القضائي شكل الغطاء لوفد قضائي متخصص في ملف تفجير مرفأ بيروت، عقد اجتماعات مع المحقق العدلي القاضي طارق البيطار بقيت بعيدة عن الأضواء كما كانت له اجتماعات مع مسؤولين أمنيين وسياسيين من دون الكشف عن ذلك وفق مصدر قضائي. وتعزو هذه المصدر كل ما جرى في القضاء اللبناني في الفترة الأخيرة إلى زيارة الوفد القضائي الفرنسي، فالمحقق العدلي القاضي طارق البيطار الذي كانت يده مكفوفة عن الملف منذ 13 شهراً بسبب دعاوى الرد ضده، “استفاق” فأقدم على توجيه ادعاءات شملت مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات وغيره من مسؤولين وقضاة، فما كان من عويدات إلّا أن رَدّ بخطوات قضت بإطلاق سراح الموقوفين والادعاء على البيطار ومنعه من السفر في خطوة اعتبرتها مصادر قضائية خطيئة مقابل خطأ من قبل البيطار لأن عويدات متنحٍّ عن الملف. وبعدما أطلق سراح الموقوفين في الملف ومنعهم من السفر، تمكن مسؤول الأمن في المرفأ محمد زياد العوف(يحمل الجنسية الأميركية) من مغادرة لبنان إلى الولايات المتحدة بعدما سبق للسفيرة الأميركية أن حذرت البيطار من استمرار سجنه دون محاكمة لأن ذلك تعسف وستكون هنالك عقوبات بحق المسؤولين.

فهل طار التحقيق بجريمة المرفأ؟ وماذا سيحصل داخل وزارة العدل؟ وكيف سترد فرنسا التي لها 3 ضحايا لكشف الحقيقة كاملة؟

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar