الطواقم والإمدادات الطبية في طريقها للنفاد بالسودان

عرب وعالم 18 نيسان, 2023
الصحة العالمية

دعا مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس طرفي الصراع في السودان لإتاحة الوصول إلى المنشآت الطبية لجميع من يحتاجون إلى الرعاية، محذراً من نقص الإمدادات وأفراد الطواقم الطبية في الخرطوم.

وأضاف غيبريسوس خلال إفادة إعلامية مقتضبة “أريد أن أكون واضحاً: يجب على جميع الأطراف التأكد من إتاحة القدرة على الوصول الآمن وغير المقيد إلى المنشآت الصحية لجميع المصابين ومن يحتاجون إلى رعاية طبية”.

تأتي تصريحاته بعد فترة وجيزة من موافقة قائدي الطرفين المتقاتلين في السودان على هدنة لمدة 24 ساعة، بعد ضغوط من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بسبب القتال في الخرطوم.

وحذّرت الأمم المتحدة من أزمة إنسانية بما في ذلك اقتراب المنظومة الصحية من الانهيار.

وقال تيدروس إن بعض المستشفيات أغلقت أبوابها أو أوشكت أن تغلقها بسبب الهجمات ونقص الطواقم والإمدادات الطبية. وذكر أن تقارير أفادت بنهب بعض المنشآت الصحية واستخدام أخرى في أغراض عسكرية.

وأضاف أن الإمدادات الموزعة على المنشآت الصحية قبل التصعيد الأخير للصراع نفدت، وأن المستشفيات في الخرطوم تتحدث عن وجود نقص في أفراد الطواقم الطبية والإمدادات المستخدمة في إنقاذ الأرواح.

وفي تصريحات منفصلة في وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية إنها وثّقت وقوع ثلاثة هجمات على منشآت الرعاية الصحية منذ اندلاع القتال في السودان، وتسبب أحدها في مقتل ثلاثة على الأقل.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس “الهجمات على الرعاية الصحية انتهاك صارخ للقانون الإنساني والحق في الصحة، ولا بد أن تتوقف الآن”.

وأضافت أن حالات انقطاع التيار الكهربائي تجعل من الصعب تقديم الخدمات الأساسية. وأردفت قائلةً “حركة الأشخاص في أي مكان تنطوي على خطورة كبيرة، وهو ما يجعل من الصعب على الطواقم الوصول إلى المستشفيات”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar