لبنان يتمسك بالتفاوض وسط التصعيد الإسرائيلي… والرئيس عون يرفض الإملاءات الإيرانية

كرّر الرئيس جوزاف عون تمسكه بالمفاوضات الجارية بين لبنان وإسرائيل رغم الضغوط الداعية إلى الانسحاب منها، مشدداً على أنّ لبنان ماضٍ في هذا المسار حتى نهايته، بصفته “الخيار الوحيد المتاح” في مواجهة الحرب والتصعيد.
وأكد عون أنّ “خيارنا يبقى الدولة، كونها تحمينا جميعاً”، مضيفاً أنّ “الدولة هي التي تحمي الطوائف اللبنانية، وليس العكس”.
وشدد على أنّ “وضع البلد لم يعد يحتمل”، موضحاً أنّ قرار الذهاب إلى المفاوضات اتُّخذ “عن قناعة ولمصلحة لبنان”.
وأضاف: “أعطينا فرصة، ولكن عندما وصلنا إلى ما وصلنا إليه، كان قرارنا الذهاب إلى المفاوضات”. وسأل: “ألم نرَ ويلات الحروب وإلى ماذا تؤدي؟ فكيف إذا كانت الحروب تضاعف خسائرنا؟ لذلك نحن ضدها، وقرارنا حر، وأكرر أنه لمصلحة لبنان”.
وقال الرئيس عون، في حديث لوكالة رويترز: “إننا مصممون على الذهاب إلى جولة مفاوضات جديدة”.
وأوضح أنّ “إعلان واشنطن لم يتضمن حرية الحركة لإسرائيل، وإنما تضمن حق الطرفين في الدفاع عن النفس”، مؤكداً أنّ “أوراق القوة التي يفاوض بها تنطلق من موقعه الدستوري والموقف الأميركي الداعم”.
وأضاف: “لا نقبل أن تملي علينا إيران ما يجب فعله. نحن دولة ذات سيادة، ولا يحق لها التحدث باسمنا. وإذا اختار حزب الله البقاء في حالة حرب، فإنه سيضر بالمجتمع الذي يدّعي الدفاع عنه”.
وشكر عون السعودية على قرار رفع الحظر عن الصادرات اللبنانية إلى المملكة، الذي أُعلن أمس، وأضاف أن “قرار السعودية رفع الحظر عن الصادرات اللبنانية دليل على أنّ لبنان في قلب المملكة، وأن السعودية لم تترك لبنان”.
وفي الشأن السوري، ورداً على ما أعلنه الرئيس الأميركي حول مساهمة سوريا في نزع سلاح “حزب الله”، قال عون إن “الرئيس أحمد الشرع يتمتع بحس المسؤولية والوعي، ولن يدخل في الوحول اللبنانية”.
من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، إن على جميع الأطراف العمل من أجل التوصل إلى تسوية دبلوماسية تحترم بشكل كامل وحدة أراضي لبنان وسيادته واستقلاله السياسي.
وأضاف، في منشور على منصة “إكس”، أنه يجب أن يكون هناك وقف شامل لإطلاق النار، مشيراً إلى أنه يدعم بشكل كامل حق الحكومة اللبنانية الحصري في امتلاك السلاح.
أما على صعيد المواقف الإسرائيلية، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “أننا نوجّه ضربات قوية لـ”حزب الله” ونقضي على المئات من عناصره أسبوعياً”، كما أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بياناً قالت فيه: “إن “حزب الله” أطلق مساء أمس وصباح اليوم مسيّرات تجاه إسرائيل”. وأضافت: “إطلاق “حزب الله” لمسيّرات على إسرائيل انتهاك صارخ لوقف النار”.
وتكثّفت الغارات الإسرائيلية على الجنوب والبقاع الغربي، وتعمّقت بعد الظهر إلى نقطة قصية في جرود نحلة في بعلبك، حيث سقط قتيل، وذُكر أن “حزب الله” أسقط مسيّرة إسرائيلية فعمد الطيران الحربي الإسرائيلي إلى قصفها بعد سقوطها.
مواضيع ذات صلة :
اتفاق الإطار اللبناني – الإسرائيلي: من التفاوض إلى استعادة الدولة لقرارها السيادي | رئيس الجمهورية يكرر لغة السيادة: لبنان يُفاوض باسمه | الدكاش: لا سبيل لاستعادة سيادة لبنان إلّا بدعم المسار التفاوضي |




