جنوب لبنان تحت النار… غارات إسرائيلية مكثفة ونزوح بعد إنذارات لسكان 29 بلدة

بالتزامن مع استمرار التوتر على الجبهة الجنوبية، شهدت الساعات الأخيرة تصعيداً ميدانياً متبادلاً بين إسرائيل و”حزب الله”، تمثل في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت عدداً من البلدات الجنوبية وأوقعت قتلى وجرحى، بالتوازي مع عمليات قصف وهجمات بمُسيّرات عبر الحدود. كما تسببت التحذيرات الإسرائيلية الموجهة إلى سكان عشرات البلدات بحركة نزوح واسعة، في وقت أعلن فيه الطرفان تنفيذ هجمات استهدفت مواقع وتجمعات عسكرية على جانبي الحدود.
وفي المستجدات الميدانية، شنّ الجيش الإسرائيلي غارات على بلدات مجدل زون والريحان ودير الزهراني والمنصوري وشوكين وكفردونين والعباسية ومجدل سلم وحاريص وفرون وحداثا والدوير وكفرتبنيت والقليلة والمعمورة في حوش صور، تزامناً مع قصف طال مناطق بيوت السياد والمنصوري ومجدل زون وصريفا والقطراني والنبطية.
كما استهدفت مُسيّرة إسرائيلية دراجة نارية في منطقة الحوش بمدينة صور، فيما أغار الطيران المُسيّر الإسرائيلي على بلدة دير قانون النهر في قضاء صور، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.
وفي تطور آخر، شنّت الطائرات الحربية الإسرائيلية قرابة الساعة العاشرة صباحاً غارة استهدفت منزل رئيس بلدية الدوير السابق عبد العزيز قانصو، ما أدى إلى تدميره بالكامل ومقتل ثلاثة شبان.
كما نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارةً على دفعتين استهدفت بلدة الشرقية، مدمراً حياً كاملاً على طريق الشرقية – الكوثرية، فيما أقدم الجيش الإسرائيلي على تنفيذ عملية تفجير كبيرة في بلدة حداثا بقضاء بنت جبيل.
إلى ذلك, اندلع حريق في حقل لأشجار الزيتون إثر سقوط مُسيّرة قرب بلدة الماري في قضاء حاصبيا، فيما تعرضت مزرعة على طريق بلدتي سيناي – الخرطوم لغارة جوية فجراً، ما أدى إلى نفوق نحو 30 رأساً من الأغنام.
في المقابل، شهدت منطقة عرب الجل في قضاء صيدا، الأحد، حركة نزوح كثيفة عقب الإنذار الذي وجّهه الجيش الإسرائيلي إلى سكان 29 بلدة جنوبية.
وفي سياق متصل، أفادت “القناة 12” الإسرائيلية بانفجار مُسيّرة مفخخة أطلقها “حزب الله” قرب بوابة قاعدة عسكرية في الجليل الغربي من دون تسجيل إصابات.
كما أشارت قناة “الحدث” إلى سقوط وانفجار ثلاث مُسيّرات أُطلقت من لبنان باتجاه إسرائيل منذ صباح الأحد.
بدورها، قالت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي، إيلا واوية، عبر منصة “إكس”، إن “حزب الله أطلق ثلاثة أهداف جوية معادية باتجاه بلدات في شمال إسرائيل، سقطت قرب بلدتي شوميرا وشلومي”، مشيرةً إلى أن ذلك يأتي “إضافةً إلى هدفين جويين آخرين عبرا إلى داخل الأراضي الإسرائيلية خلال عطلة نهاية الأسبوع”، مؤكدة أن الجيش الإسرائيلي “سيواصل العمل ضد التهديد الذي يشكله حزب الله”.
في المقابل، أعلن “حزب الله” استهداف تجمّع لآليات وجنود الجيش الإسرائيلي في أطراف بلدة يحمر الشقيف، كما أعلن قصف تجمّع آخر للآليات والجنود الإسرائيليين عند تلة الصلعة في بلدة القنطرة جنوبي لبنان بالصواريخ.
مواضيع ذات صلة :
أضرار جنوب لبنان تتجاوز 1.38 مليار دولار! | الجيش الإسرائيلي: مقتل 7 من “الحزب” في جنوب لبنان (فيديو) | غارات وقصف واشتباكات.. إسرائيل تؤكد مواصلة عملياتها العسكرية في جنوب لبنان |




