واشنطن وطهران تتفقان على مسار تسوية خلال 60 يوماً… ولبنان في صلب آلية وقف التصعيد

عرب وعالم 22 حزيران, 2026

اختتمت الولايات المتحدة وإيران الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى في منتجع بورغنشتوك بسويسرا، بعد مفاوضات استمرت حتى ساعات الفجر الأولى من الإثنين، وأسفرت عن اتفاق على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً مما يضع الأساس للبدء الفوري في المحادثات الفنية، وفق ما أعلن الوسطاء القطريون والباكستانيون.

وكان نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس قد افتتح المباحثات، الأحد، مع مسؤولين إيرانيين في إطار مذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها الأسبوع الماضي.

وقبيل بدء المحادثات رسمياً، نقلت شبكة فوكس نيوز عن ترامب قوله إنه أبلغ الإيرانيين بأنهم “لن يكون لديهم بلد” إذا حاولوا إغلاق مضيق هرمز مجدداً.

وفي ختام المحادثات، قال بيان مشترك صدر عن قطر وباكستان إنّ الجانبين اتفقا على مواصلة المحادثات “الفنية” طوال الأسبوع الجاري في المنتجع السويسري، كما توصلا إلى آلية تهدف إلى إنهاء القتال في لبنان وفتح قناة اتصال لضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.

وأضاف البيان: “استناداً إلى مذكرة التفاهم، اتفقت الأطراف على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما لمجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي، والعقوبات، وإنشاء مجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعّال لمذكرة التفاهم، فضلاً عن النظر في المسائل الأخرى ذات الصلة”.

وتابع البيان: “اتفقت اللجنة رفيعة المستوى على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، بما يمهّد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية. كما تم إنشاء قناة اتصال بين الأطراف للفترة المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من مذكرة التفاهم، لتفادي الحوادث وسوء الفهم، بما يضمن العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز”.

وأشار البيان إلى أنّ الطرفين اتفقا على “إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد، تضم الطرفين والجمهورية اللبنانية، وبتيسير من الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان، وفقاً لما نصّت عليه مذكرة التفاهم”.

وأكد البيان أنه “من المقرر أن تتواصل المحادثات الفنية طوال ما تبقى من الأسبوع في منتجع بورغنشتوك، لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة. وسيواصل الطرفان الوسيطان بذل قصارى جهودهما لضمان استمرار المفاوضات في أجواء بنّاءة، وصولاً إلى اتفاق نهائي”.

وأعرب البيان عن تقدير قطر وباكستان “للولايات المتحدة وإيران على التزامهما المتواصل بالحلول الدبلوماسية، وسعيهما إلى التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع”.

وأشاد الطرفان الوسيطان بحسب البيان “بالدول الشقيقة والصديقة على دعمها المتواصل وإسهاماتها القيّمة في المفاوضات الجارية”.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين إنّ الوساطة الباكستانية والقطرية حققت تقدماً كبيرا لإنهاء حرب لبنان.

وأضاف عراقجي “يبقى الاختبار الحقيقي الأول هو نجاح خلية منع التصعيد في لبنان”.

وحسبما كتب عراقجي على “إكس”، فإنّ المحادثات مع الولايات المتحدة شهدت إحراز “تقدم كبير”، مضيفاً أنّ “صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات، والحصار رُفع، وبعض الأصول المجمدة أُفرج عنها، وتم إطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران”.

وكانت الخارجية الإيرانية قد قالت في وقت سابق من صباح الإثنين أنه “تم إحراز تقدم جيد في محادثات سويسرا في ما يتعلق بتنفيذ التزامات الطرف الآخر”.

وأضافت الخارجية الإيرانية: “أعمال الوفد التفاوضي قد اختُتمت لكن الفرق الفنية ستواصل عملها”.

وأشارت إلى أنه “تم الاتفاق على ترتيب آلية بشأن المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز”.

واختتمت بالقول: “تمت مناقشة الأساس لبدء المفاوضات بشأن الاتفاق النهائي”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us