للمرة الثالثة في شهر.. ضبط أكثر من مليون حبة كبتاغون في السعودية

عرب وعالم 17 آذار, 2023

ضبطت السلطات السعودية، الجمعة، في ميناء ضباء على البحر الأحمر أكثر من مليون حبة كبتاغون عُثر عليها مُخبأة في إرساليات وردت إلى السعودية عبر الميناء.

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في الميناء أنه وعند خضوع عدد من الشاحنات القادمة للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية والوسائل الحية «”الكلاب البوليسية” في جمرك ميناء ضباء، عُثر على تلك الكمية من الحبوب مخبأة بطرق إخفاء متعددة.

وأفادت الهيئة بأنها أحبطت في المحاولة الأولى تهريب 699,500 حبة، كانت مُخبأة في إحدى الشاحنات القادمة، وذلك بإخفائها في “خزان الهواء الخاص بالشاحنة”.

وفي المحاولة الثانية أحبطت الهيئة تهريب 579,632 حبة، عُثر عليها مُخبأة في تجويف إطارات شاحنة قادمة إلى السعودية عبر الميناء.

كما أوضحت الهيئة أنه بعد إتمام عمليات الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل السعودية، حيث تم القبض عليهم وعددهم 3 أشخاص.

إحباط محاولات سابقة

وخلال الشهر الجاري أحبطت السعودية في منفذ الحديثة الحدودي مع الأردن أكثر من مليوني حبة مخدرات “كبتاغون”  كانت مخبأة في شحنة خضار وفواكه.

ونفت وزارة الزراعة الأردنية، وقتها، أن يكون منشأ هذه الشحنة من داخل البلاد، وأكدت في بيان، الجمعة، أن المملكة “في هذا الوقت من العام لا تصدّر الرمان، بل تقوم باستيراده لتوفيره للسوق المحلية”.

عثر على تلك الكمية من الحبوب ضمن الإرسالية

كما أشارت إلى أن الصور المتداولة للطماطم التي تحتوي على الكبتاغون ليست ذات منشأ أردني، حيث تم التأكد من ذلك، ولا يوجد أي تسجيل لهذه الشحنة عن طريق المصدّرين الأردنيين.

وأضاف البيان أن السلطات السعودية لم تبلغ الجهات الرسمية في الأردن بوجود أي شحنة ذات منشأ أردني تعرضت للرفض أو التوقيف.

وذكرت الوزارة أن العديد من “البضائع السورية تمر عبر الأراضي الأردنية ضمن الترانزيت باتجاه معبر حديثة لدخول السعودية”.

وقبل تلك الحادثة بنحو يومين كانت السلطات السعودية قد أعلنت ضبط شحنة كبيرة من المخدرات تقدر بنحو 5 ملايين حبة كبتاغون، وفقا للحساب الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية على موقع تويتر.

وأشارت إلى أنها تمكنت من اعتقال الشخص الذي كان من المفترض به استلامها وهو يحمل الجنسية السورية.

واعتادت أن تضبط السعودية الكثير من شحنات البضائع والخضار والفواكه التي يخبأ بداخلها مخدر الكبتاغون ومعظم تلك الشحنات كان مصدرها سوريا أو لبنان، بحسب العديد من التقارير الإعلامية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us