السودان يواجه مؤامرة.. ودارفور تئن ولا مساعدات

عرب وعالم 17 آب, 2023
السودان

تتدهور الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والصحية في السودان عامة، ودارفور خاصة.

فقد أكد مدير وحدة الرعاية الاجتماعية بوزارة الصحة بحكومة إقليم دارفور عبد الباقي محمد حامد أن حكومة الإقليم لم تصلها “أي معونات إنسانية، سواء كانت من المنظمات الدولية أو من المانحين أو من الهبات التي وصلت إلى ميناء بورتسودان شرق البلاد”.

وأضاف في حديث لوكالة أنباء العالم العربي “وصلتنا فقط بعض الأدوية من وزارة الصحة الاتحادية” في الخرطوم.

كما لفت إلى أن بعض النازحين الذين وصلوا إلى ولاية شمال دارفور من ولاية جنوب دارفور “موجودون الآن في المدارس ومباني المؤسسات العامة”. وأوضح أن بعض النازحين وضعوا في المعسكرات القديمة بولاية شمال دارفور “مثل معسكر زمزم ومعسكر نيفاشا ومعسكر أبوجا”.

فيما أشار إلى أن البعض الآخر ذهب إلى “المناطق الشمالية الحدودية مثل محلية أمبرو ومحلية كرنوي ومحلية الطينة”. وتابع قائلا “تم تدبير مواد الإيواء ومواد الغذاء من المتبقي من مخزون المنظمات الدولية، وتم توزيعه على مراكز الإيواء”.

إلى ذلك، أشار إلى أن مسؤولي الإقليم أرسلوا لجنة إلى مدينة بورتسودان بشرق البلاد “لمتابعة حصة إقليم دارفور” من المنح القادمة من الخارج.

وبشأن الجهود التي بذلتها حكومة الإقليم للتعامل مع الأزمة الإنسانية الحالية، قال حامد “كونا لجنة عليا لإدارة الأزمة، من ضمن مهامها واختصاصاتها متابعة حصة دارفور من المعونات الإنسانية التي تصل بورتسودان”.

وردا على سؤال عن أكثر المواد التي يحتاجها دارفور، أكد أن الحاجة الأهم حاليا هي مواد الإيواء مثل الخيام والأغطية.

كما أشار إلى أنهم يعانون أيضا من شح في المواد الغذائية مثل الذرة والبقوليات ووجبات الأطفال. وتوجه بنداء إلى المنظمات الدولية ومنظمات الأمم المتحدة وكل الجهات المانحة لمد يد العون من أجل مواجهة هذه الأزمة.

يأتي حديث حامد بعد يوم من تصريحات رسمية من حكومة شمال دارفور بأنها استقبلت نحو 12 ألف أسرة نازحة قادمة من ولاية جنوب دارفور بسبب الحرب بين قوات الجيش والدعم السريع هناك.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar