الهدنة في يومها السابع.. وبلينكن في “الشرق الأوسط”!

عرب وعالم 30 تشرين الثانى, 2023
الهدنة

أعلنت حركة “حماس” أنها وافقت على تمديد الهدنة مع إسرائيل في غزة ليوم سابع.

وقال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق إن الهدنة مع حماس سيتم تمديدها للسماح للوسطاء بمواصلة العمل لتحرير الرهائن المحتجزين في غزة.

وقد أكدت اسرائيل أنها تلقّت لائحة جديدة بأسماء رهائن من نساء وأطفال محتجزين، في قطاع غزة، سيفرج عنهم الخميس، في مقابل معتقلين فلسطينيين، في السجون الإسرائيلية.

وكانت مصلحة السجون الإسرائيلية قد أعلنت فجر الخميس أنّها أطلقت دفعة جديدة من 30 سجيناً فلسطينياً بموجب اتفاق الهدنة الموقتة بين إسرائيل وحركة حماس.

وأتى الإطلاق بعيد إفراج حماس عن دفعة إضافية من الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة، قوامها 16 رهينة، هم 10 رهائن إسرائيليين أطلقوا بموجب الاتفاق، و4 تايلانديين وامرأتان روسيتان أطلقتهم حماس بمعزل عن هذا الاتفاق.

وفي وقت سابق طلبت كتائب القسام من قواتها العاملة، البقاء على جاهزية قتالية عالية في الساعات الأخيرة من التهدئة تحسبا لتجدد القتال.

وأضافت في بيان: “كتائب القسام تطلب من قواتها العاملة البقاء على جاهزية قتالية عالية في الساعات الأخيرة من التهدئة تحسباً لتجدد القتال في حال عدم تجديدها والبقاء على ذلك ما لم يصدر بيان رسمي يؤكد تمديد التهدئة”.

إلى ذلك نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في حركة حماس قوله إن ما تم اقتراحه لتمديد الهدنة الموقتة في قطاع غزة “ليس الأفضل” في هذه المرحلة.

وأوضح المصدر للوكالة الفرنسية أن”أي مباحثات حول تبادل الأسرى العسكريين الجنود والضباط ينبغي أن يسبقه وقف الحرب ورفع الحصار الخانق عن غزة”، مشيرا إلى ضرورة مناقشة “مبادلة الأسرى خاصة كبار السن (الأكبر من 18 عاما)”.

في سياق آخر، وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب، يوم الخميس، في ثالث زيارة يجريها للمنطقة منذ  بدء حرب حركة “حماس” على إسرائيل في السابع من تشرين الاول.

وهذه ثالث زيارة لبلينكن إلى الشرق الأوسط – والسادسة له إلى إسرائيل – منذ بدء الحرب، وهي تأتي قبيل ساعات من انتهاء مفاعيل هدنة مؤقتة تعمل الأطراف المعنية بصورة حثيثة على تمديدها.

وسيلتقي بلينكن الخميس في القدس عدداً من المسؤولين الإسرائيليين، في مقدّمهم الرئيس إسحق هرتسوغ ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

كما سيتوجّه الوزير الأميركي إلى الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us