السعودية بين يوم التأسيس و”رؤية 2030″!

عرب وعالم 22 شباط, 2024

بين الحاضر والماضي، مملكة تأسست منذ 3 قرون، لتصبح أعظم دولة ثم تنخرط مؤخراً مع ولي العهد محمد بن سلمان في موكب التطور، بخطوات سريعة سبقت بها المملكة أهم الدول وأثبتت نفسها كمنافس قوي في بناء دولة المستقبل.

وبين رؤية 2030، وعظمة يوم التأسيس، تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم بقافلة من النجاح بدأت على يد الإمام محمد بن سعود في العام 1727م، وبعائلة حاكمة امتدت جذورها 600 عام، منذ اليوم الذي أسس فيه مانع المريدي مدينة الدرعية، وهو الجد الـ13 لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ولأنّ اليوم ليس بعيداً عن الماضي، والرؤية إلى الغد كانت دائماً حاضرة في تاريخ المملكة، لا بد من الوقوف عند سيرة الإمام محمد بن سعود الذي تحلّى بنظرة ثاقبة وخرج عن النمط السائد، إلى مسار يرتبط بالوحدة والتعليم ونشر الثقافة وتعزيز التواصل والحفاظ على الأمن.

ومن أبرز أعمال الإمام محمد بن سعود توحيد شطري الدرعية وجعلهـا تحت حكم واحد بعد أن كان الحكم متفرقاً في مركزين، والاهتمام بالأمور الداخلية وتقوية مجتمع الدرعية وتوحيد أفراده، وتنظيم الأمور الاقتصادية للدولة.

كما أسهم في نشر الاستقرار في الدولة في مجالات متنوعة، مكرساً الاستقرار والاستقلال السياسي وعـدم الولاء لأي قوة.

يوم التأسيس حضر على الصعيد الرسمي، إذ كتب السفير السعودي في لبنان وليد بخاري عبر حسابه “إكس” يومُ التأسيسِ يجعلُنا نَسْتَذْكِرُ معًا ملحمةً تاريخيّةً خالدةً تحْكي بطولاتِ وعراقةَ الدولةِ السعودية بين الأُممِ والشعوبِ بعزيمةٍ سطَّرتْ صفحاتُها تضحياتِ الآباء والأجداد”.

فيما كتب وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي: “أهنئ المملكة العربية السعودية في ذكرى تأسيسها.. هي الماضية بتحقيق رؤية طموحة متجددة.. هي العمق التاريخي الذي يتلاقى مع الحضارة.. مباركة ذكرى التأسيس لمملكة الخير”.

الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة

يشار إلى أنّ الدولة السعودية الأولى تأسست عام 1727م واستمرت حنى 1818م، وعاصمتها الدرعية، وحكامها: الإمام محمد بن سعود، والإمام عبد العزيز بن محمد، والإمام سعود بن عبد العزيز، والإمام عبد الله بن سعود.

أما الدولة السعودية الثانية قتأسست عام 1824م، واستمرت حتى 1897م، ومؤسسها الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، وعاصمتها الرياض، وحكامها: الإمام تركي بن عبد الله، والإمام فيصل بن تركي، والإمام عبد الله بن فيصل، والإمام عبد الرحمن بن فيصل.

وتعرف المملكة اليوم بالدولة السعودية الثالثة والتي تأسست عام 1902م، على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وعاصمتها الرياض، وحكامها: الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، والملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، والملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، والملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us