مثل الحرب الروسية – الأوكرانية.. حرب غزة قد لا تنتهي!

عرب وعالم 12 آذار, 2024

يتوقع المحلل العسكري لصحيفة هآرتس يوسي ميلمان أن تتحول حرب غزة إلى حرب بلا نهاية في الأفق ودون أن يتمكن طرفا الصراع، إسرائيل وحماس، من التوصل إلى اتفاق تسوية لإنهائها، تماما مثل الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ويرى إنه بعد 5 أشهر من الحرب في غزة، لا مفر من إدراك أن إسرائيل تمر بعملية “أوكرنة”. وقد تكون أيضا جزءا من حرب طويلة (بلغت أوكرانيا عامين بالفعل) دون نهاية في الأفق ودون أن يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق تسوية لإنهائها.

ويقول: “في كلتا منطقتي الحرب، يصر المشاركون على تحقيق النصر، دون أن يتمكنوا من تفسير ما يمكن اعتباره انتصارا بالضبط وكيف ينبغي تحقيقه. هذا نوع من الحرب حيث لا يوجد فرق بين خط الجبهة والجبهة الداخلية، ويصبح المدنيون ضحاياه”.

ويضيف: “على الرغم من كل الاختلافات، فإن جميع الأطراف -أوكرانيا وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وروسيا وإسرائيل- تميل إلى القول إنها الضحايا، وأنها على حق، وتعتقد أن لها ما يبررها تماما في أفعالها وأنه يجب الحصول على العدالة على أساس عادل”.

وهناك تشابه آخر: على الرغم من أن أوكرانيا وإسرائيل تستفيدان من المساعدات العسكرية والدبلوماسية الضخمة من الولايات المتحدة، فمن غير المرجح أن تستمرا في الحرب من دون ذلك، إلا أنهما غير راضيتين وناكرتان للجميل تماما.

يأتي هذا التحليل في وقت تستمر فيه المفاوضات للتوصل لاتفاق هدنة في غزة، وفي السياق قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن واشنطن ستواصل العمل للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار لـ6 أسابيع في غزة، في حين أكدت مساعدته باربرا ليف العمل لفتح مزيد من الممرات البرية إلى جانب العمل لفتح الممر البحري لغزة.

وأوضح بلينكن أن مساعي وقف إطلاق النار 6 أسابيع تأتي “كجزء من صفقة إطلاق الرهائن”، مشيرا إلى أن الوضع الإنساني في قطاع غزة يعدّ “أمرا مفجعا”.

وأضاف الوزير الأميركي أن بلاده تسعى لتحقيق حل الدولتين “لضمان تقاسم الفلسطينيين والإسرائيليين معايير متساوية من الحرية والأمن”.

من جهته، قال مدير الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز إن إسرائيل يمكنها ويجب عليها أن تفعل المزيد لضمان وصول المساعدات إلى غزة.

وتستمر الحرب في غزة منذ 158 يومًا، مخلّفةً عشرات آلاف الضحايا، ودمارا هائلا بالمباني السكنية والمرافق الحيوية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us