جهود “هدنة غزة” على نار حامية.. وبلينكن يستطلع الأجواء العربيّة قبل أن يحطّ في إسرائيل

عرب وعالم 21 آذار, 2024

على وقع الاجتماع الوزاري العربي الذي تستضيفه القاهرة اليوم، بين وزراء خارجية السعودية ومصر وقطر والأردن ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لبحث أزمة غزة، وغداة اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض أمس، برز اللقاء الذي أجراه بلينكن اليوم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي شدّد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

السيسي وخلال اللقاء مع ضيفه الأميركي، أشار إلى ما تتعرض له غزة وسكانها من كارثة إنسانية ومجاعة تهدد حياة المدنيين الأبرياء، مشددًا على ضرورة التحرك العاجل، لإدخال الكميات الكافية من المساعدات الإنسانية.

وفي ظلّ ما تحضر له إسرائيل من عملية عسكرية في رفح، حذّر السيسي من العواقب الخطيرة لهذه العملية، مؤكدًا في الوقت نفسه ضرورة فتح آفاق المسار السياسي، من خلال العمل المكثف لتفعيل حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وخلال اللقاء الذي تناول بحسب بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية، آخر مستجدات الجهود المشتركة للوساطة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين، أشاد وزير الخارجية الأميركي بالجهود المصرية للدفع باتجاه التهدئة، مؤكدًا حرص واشنطن على التنسيق والتشاور لاستعادة الاستقرار والأمن بالمنطقة.

يشار إلى أنّ بلينكن كان قد بدأ جولته في الشرق الأوسط، أمس الأربعاء، بزيارة إلى السعودية، اجتمع خلالها مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، لمناقشة التطورات في غزة.

وفيما يعقد وزير الخارجية الأميركي اجتماعًا مع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية وقطر، إضافة إلى وزيرة الدولة للتعاون الإماراتية، من المرتقب أن يتوجه إلى إسرائيل، غدًا الجمعة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar