“خطر كبير” يُواجه أوكرانيا.. واستخبارات أميركيّة صادمة عن هجوم موسكو!

عرب وعالم 3 نيسان, 2024

في ظلّ المحاولات الغربيّة المتعددة لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وفي على وقع المطالبات المتكررة التي يجددها بشكل مستمر الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، لزيادة كميات الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة والدول الأوروبيّة لبلاده، كشف ضباط أوكرانيون رفيعوا المستوى عن “صورة قاتمة” للعمليات العسكرية على الأرض.

ووفقًا لموقع “Politico”، فقد أشار الضباط إلى أن هناك خطرًا كبيرًا من انهيار الخطوط الأمامية حيثما يقرر الجنرالات الروس تركيز هجومهم المقبل، مشيرين إلى أنّ التحذيرات الأخيرة التي أطلقها زيلينسكي بشأن خطورة تأخير المساعدات، لم تأت من عبث، مؤكدين أنّ القوات الأوكرانية باتت فعلًا أمام خطر “العودة والتراجع خطوة بخطوة وبخطوات صغيرة”.

كما رجّح الضباط أن تتمكن روسيا من اختراق خط المواجهة وتدميره في بعض الأجزاء، بفضل الوزن الأكبر بكثير من حيث الأعداد والقنابل الجوية الموجهة التي تحطم المواقع الأوكرانية منذ أسابيع، وأشاروا إلى أنه لا يوجد شيء يمكن أن يساعد كييف الآن، حيث قال أحد كبار المصادر العسكرية للصحيفة: “ليس لدينا هذه التقنيات، والغرب لا يمتلكها بأعداد كافية”.

“سي آي إي” حذّرت موسكو!

على صعيد آخر، وفي آخر المستجدات المتعلقة بهجوم “كروكوس”، كشف مسؤولون أميركيون أن تحذيرًا من الـ”سي آي إي” أرسل إلى الجهات الروسية المعنية قبل وقوع الهجوم الذي خلف أكثر من 150 قتيلًا وتبناه تنظيم “داعش”، وحدد بدقة مكانه.

كما أوضح المسؤولون أن زمان الهجوم لم يكن دقيقًا، لكنه ألمح إلى احتمال وقوعه خلال أيام، وفق ما نقلت “نيويورك تايمز”.

وعلى الرغم من أنّ واشنطن حذرت كل من روسيا وإيران، من مخططات “داعش”، وأبلغتهما بأهداف محددة كان التنظيم يخطط لضربها، وتنبيه السفارة الأميركية لمواطنيها في السابع من آذار/ مارس، من احتمال وقوع هجمات إرهابية خلال اليومين المقبلين، إلّا أنّه لم يتم الالتفات إلى تلك التحذيرات بالشكل الكافي.

يأتي ذلك فيما كان رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، قد اعتبر في تصريحات أمس الثلاثاء، أن التحذير الأميركي كان “عامًا للغاية”، ولم يسمح للسلطات الأمنية بتحديد المهاجمين المحتملين.

بينما يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقبل أيام من الهجوم الدامي، اعتبر أن التنبيهات الأميركية محاولات لترهيب وزعزعة استقرار البلاد، قبيل الانتخابات الرئاسية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us